• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 يوليو 2020 على الساعة 21:00

دراسة إيطالية: 40 فالمائة من اللي فيهم كورونا ما كتبانش عليهم الأعراض

دراسة إيطالية: 40 فالمائة من اللي فيهم كورونا ما كتبانش عليهم الأعراض

كشفت دراسة شملت جميع من يعيشون في بلدة فو الإيطالية التي خضعت للعزل الصحي ضد فيروس كورونا المستجد، أن 40 في المائة من الحالات المصابة لم تظهر عليها أية أعراض.

وأظهرت الدراسة، التي قادها باحث من جامعة بادوفا الإيطالية وجامعة إمبريال كوليدج لندن، وجود دلائل على أن عمليات الفحص واسعة النطاق، إلى جانب عزل الحالات وفرض إجراءات عزل عام محلي، يمكن أن توقف بسرعة تفشيا محليا للمرض.

وقال أندريا كريسانتي، الأستاذ في الجامعتين، والذي شارك في قيادة البحث، “بالرغم من انتقال الفيروس في صمت وعلى نطاق واسع، إلا أنه يمكن احتواء الفيروس. ويقدم لنا فحص جميع المواطنين، سواء ظهرت عليهم الأعراض أم لم تظهر، طريقة لمنع حالات التفشي من أن تخرج عن السيطرة”.

ونال كريسانتي شهرة في إيطاليا لدعوته إلى إجراء فحوص واسعة النطاق، قبل أن يصبح ذلك توصية رسمية من منظمة الصحة العالمية.

وكانت بلدة فو، التي يبلغ عدد سكانها نحو 3200 نسمة، قد أُخضعت لإجراءات الحجر الصحي لأربعة عشر يوما، بعد أن شهدت أول حالة وفاة في إيطاليا بسبب كوفيد-19، في 21 فبراير الماضي.

وأظهر تحليل للنتائج، نشر في دورية “نيتشر” يوم الاثنين، أنه في بداية الحجر الصحي كان 2.6 في المائة من سكان فو وهم 73 شخصا مصابين بالفيروس. وبعد أسبوعين، لم يسجل سوى 29 مصابا بالفيروس.

وفي كلتا المرتين، لم تظهر أي أعراض على نحو 40 في المائة من الحالات الإيجابية. لكن ولأن جميع حالات فيروس كورونا التي رصدت، سواء مصحوبة بأعراض أم لا، كانت خاضعة للحجر الصحي، فإن ذلك ساعد في إبطاء تفشي المرض وقمعه بشكل فعال في غضون أسابيع قليلة، حسبما قال الباحثون.