• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 أغسطس 2023 على الساعة 17:00

دارو ما بغاو في مونديال أستراليا.. جدل منتحلي صفة الصحافة يصل البرلمان

دارو ما بغاو في مونديال أستراليا.. جدل منتحلي صفة الصحافة يصل البرلمان

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول حصول غريبين عن الجسم الصحافي المهني على اعتماد تغطية مونديال السيدات بأستراليا ونيوزيلاندا.
انتحال الصفة
وفي سؤال كتابي إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أبرز النائب البرلماني عن حزب “الكتاب”، حسن أومريبط، أن “الحصول على اعتماد تغطية الملتقيات الرياضية الدولية، يمثل وضعا اعتباريا لا ينحصر دوره فقط في متابعة ونقل أطوار المباريات وسياقها، وإنما التعريف المشرف بمؤهلات بلدنا العزيز ومنجزاته وتطوراته. لهذا فهو يستدعي التمحيص الجيد في مؤهلات وتجربة الصحافيين المٌرشحين والتوافق مع الهيئة الممثلة لهم.

ونبه النائب البرلماني، إلى أنه “تفاقم مؤخرا مشكل عدم وضوح آليات انتداب الصحافيين المغاربة لتغطية فعاليات المنافسات الرياضية الدولية في كأس العالم للسيدات بأستراليا ونيوزيلاندا. إذ تفاجأ الصحافيون الرياضيون بإدراج إسمين ضمن الطاقم الحاضر في فعاليات هذا الكأس، خارج الضوابط والمساطر والأعراف المتعارف عليها في هذا الشأن، فقد تم اعتماد أشخاص لا حضور لهم في ساحة الصحافة الرياضية المهنية ببلدنا، مما يعد انتهاكا لأخلاقيات المهنة وللقيم الرياضية، ويهدد جودة التغطية الصحفية للمنافسات الرياضية”.

غرباء على القطاع

ولفت عضو فريق التقدم والاشتراكية في الغرفة الأولى، إلى تأكيد “الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، كهيئة ممثلة للصحافيين الرياضيين وكطرف فاعل في الشأن الرياضي الوطني، وكشريك أساسي للوزارة والجامعات الرياضية والعصب والأندية، جهلها ظروف حصول غريبين عن الجسم الصحافي لاعتماد تغطية كأس العالم للسيدات 2023، وهو ما يعد مسا بحقوق الصحافيين المهنيين والمتمرسين الذين راكموا تجربة واسعة في تغطية مثل هذه الفعاليات، والذين ساهموا ويساهمون بكل جد تفان ونكران للذات في الرقي بالرياضة الوطنية وتطوير الدبلوماسية الموازية”.
وساءل أومريبط وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول ظروف وسياق حصول غريبين عن الجسم الصحافي المهني على اعتماد تغطية مونديال السيدات بأستراليا ونيوزيلاندا، والآليات التي ستعتمدها الوزارة لتقوية حضور الصحافيين المهنيين للفعاليات الرياضية الدولية.

جدل “مول القرد”
وخلفت مشاركة الكوميدي خريج برنامج “سداند آب”، شرف السرجاني، المعروف بـ”مول القرد”، في تغطية مونديال السيدات بأستراليا ونيوزلندا، نقاشا واسعا بين مهنيي القطاع.
وأقدم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، على سحب اعتماد تغطية فعاليات مونديال السيدات المقامة في أستراليا ونيوزلند، من الكوميدي.
وعلفت حنان رحاب، نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، على الواقعة، مؤكدة أن النقابة راسلت الفيفا “لسحب الاعتماد من منتحل الصفة المدعو مول القرد”.
وأضافت رحاب، في تدوينة على حسابها على الفايس بوك، “اليوم الفيفا سحبت الاعتماد من “منتحل الصفة … أول خطوة للوقوف في وجه منتحلي صفة صحافي”.