• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 20 مايو 2023 على الساعة 23:00

خلال مباحثات مع ٱيت الطالب.. مدير منظمة الصحة العالمية يهنئ المغرب على جهود تعميم التغطية الصحية

خلال مباحثات مع ٱيت الطالب.. مدير منظمة الصحة العالمية يهنئ المغرب على جهود تعميم التغطية الصحية

هنأ تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، المغرب على الجهود المبذولة لتعميم التغطية الصحية الشاملة، معربا عن دعمه للإصلاحات المختلفة التي يقوم بها المغرب في قطاع الصحة.

جاء ذلك خلال مباحثات أجرها مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم السبت (20 ماي)، بجنيف، على هامش الدورة الـ76 لجمعية الصحة العالمية.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة بأن آيت الطالب أشاد، خلال هذا اللقاء، “بالجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية لتحسين الصحة العالمية”.

وأكد وزير الصحة على “ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ سياسات الصحة العامة من أجل ضمان الاستعداد والوقاية والحد من المخاطر بشكل أفضل”.

وأضاف البلاغ ذاته أن الوزير سلط الضوء على أهم المشاريع الجارية على مستوى المملكة المغربية، في ظل التوجيهات الملكية السامية، والتي تهم أساسا مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أهمية تعزيز التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية من خلال الاستفادة من الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19 التي كانت فرصة للتغيير الاجتماعي والاقتصادي.

وأشار تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يضيف المصدر ذاته، إلى ضرورة تعزيز الرعاية الصحية الأولية حتى لا يتخلف أحد عن الركب والاهتمام بإنتاج اللقاحات والأدوية وأهميتها في السيادة الأفريقية.

ولفت البلاغ إلى أن المباحثات بين الطرفين ركزت على الحاجة إلى إعادة التفكير في الموارد البشرية لضمان استدامة النظام الصحي في جميع أنحاء العالم وموقع البناء لإنتاج اللقاحات والأدوية من أجل ضمان السيادة الصحية الوطنية، علاوة على مناقشة الأحداث الهامة التي سيتم تنظيمها خلال عام 2023، والتي تتجلى أساسا في المؤتمر الأفريقي للحد من المخاطر الصحية تحت شعار: “الصحة في أفريقيا: المياه والبيئة والأمن 27 و 28 و 29 شتنبر 2023، والمشاورة العالمية حول صحة اللاجئين والمهاجرين المقرر عقدها في 13-15 يونيو 2023.

وأعرب المسؤولان، في ختام المباحثات، عن التزامهما بمواصلة التعاون الثنائي المثمر.