• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 02 فبراير 2024 على الساعة 15:45

خطبة موحدة عن حسن استعماله.. ندرة الماء توحد خطباء المملكة

خطبة موحدة عن حسن استعماله.. ندرة الماء توحد خطباء المملكة

تم تخصيص خطبة اليوم الجمعة 02 فبراير للحديث عن “أهمية الماء وحسن تدبير استعماله“.

وتحدتث الخطبة، كما عاين موقع “كيفاش” في أحد مساجد الدار البيضاء عن نعمة الماء، وضرورة شكر الله عليها، والذي يكون بالحفاظ على هذه النعمة وعدم الإسراف في استعمالها، لأن المؤمن مطالب في سائر الأحوال بالاقتصاد في كل أموره وفي أمر الماء على وجه الخصوص.

وذكرت الخطبة مقدار الماء الذي كان يتوضأ به النبي صلى الله عليه وسلم ناهيا عن الإسراف فيه.

كما أكدت الخطبة الثانية على ضرورة الحفاظ على الثروة المائية وصيانة مصادرها ومواردها وتوفيرها للمواطنين.

يعرف المغرب اليوم عجزا ملحوظا على مستوى التساقطات المطرية، تزداد حدته بفعل ضغط قوي جدا على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة
وامتلأت سدود المملكة بنسبة 23 في المائة فقط، مع وجود فوارق كبيرة جدا بين الجهات حيث شهدت السدود في الجهة الشرقية وفي الوسط والجنوب معدلات امتلاء منخفضة، كسد المسيرة شبه الجاف، وسد بين الويدان الذي تبلغ نسبة امتلائه حوالي 5 في المائة.

وتتعرض الموارد المائية، خاصة المياه الجوفية، للاستغلال المفرط، والمواطن لم يتخلص من بعض السلوكيات التي تهدد الأمن المائي للبلاد.

ويقدر الخبراء الموارد المائية في المغرب بأقل من 650 متر مكعب للفرد سنويا، مع العلم أنه ينبغي أن نتجاوز ألف متر مكعب لتجنب ندرة المياه.

ومنذ سنة 2022، لم تعد إمدادات المناطق الحضرية بالمياه الصالحة للشرب، التي تمثل 10 في المائة فقط من احتياطي المياه، مضمونة كما كانت من قبل، ناهيك أنه لا يمكن تلبية الاحتياجات المائية الفلاحية للمناطق المسقية، مما يؤدي إلى زيادة اللجوء إلى الاستغلال المكثف للمياه الجوفية، المتواجدة بالفعل في حالة من الاستغلال المفرط مع تسجيل عجز كبير.