• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 نوفمبر 2019 على الساعة 18:00

خطاب المسيرة الخضراء.. العثماني يتعهد بالإسراع في تنفيذ التوجيهات الملكية

خطاب المسيرة الخضراء.. العثماني يتعهد بالإسراع في تنفيذ التوجيهات الملكية

أسماء الوكيلي

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على أن هذه الأخيرة ستعمل على التعجيل بتنفيذ التعليمات الملكية التي وردت في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء.

وأبرز العثماني، في كلمته خلال افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس (7 نونبر)، أن “الأسس التي أتت في الخطاب الملكي السامي، تعتبر توجهات استراتيجية لعمل الحكومة التي ستكون وفية لها وستعمل جميع القطاعات الحكومية من إدارات ومؤسسات عمومية وغيرها على الوصول إليها كأهداف في إطار البرنامج الحكومي”.

وذكر العثماني بأن خطاب الملك بهذه المناسبة “جاء مؤكدا لموقف جلالته الثابت، والذي هو أيضا موقف الشعب المغربي ونقطة إجماع في هذه القضية الوطنية الكبرى، المتمثل في تمسك المغرب بوحدته الوطنية والترابية”، و”ركز على الاهتمام بإفريقيا كعمق للمغرب، وهذا يعطي بعدا للعمل الذي تقوم به مختلف المؤسسات سواء كانت رسمية أو في القطاع الخاص أو المجتمع المدني من أجل إعطاء الأولوية في علاقاتنا مع الشعوب والدول الإفريقية ليكون المغرب فاعلا أساسيا في هذه القارة”.

كما تضمن الخطاب الملكي، حسب المتحدث، إشارات بخصوص الجهوية المتقدمة، على أساس أنها تهدف إلى “إعطاء مختلف الجهات مكانتها في التنمية الوطنية والوصول إلى توزيع عادل للثروات بين جميع جهات المملكة، وحتى تكون هذه الجهات فاعلة وقوية ومنسجمة ومتكاملة فيما بينها”، حسب ما جاء على لسان المتحدث.