• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 30 يوليو 2023 على الساعة 10:30

خطاب العرش.. جلالة الملك ظل دائما مبدئيا في كافة مواقفه تجاه القضية الفلسطينية

خطاب العرش.. جلالة الملك ظل دائما مبدئيا في كافة مواقفه تجاه القضية الفلسطينية

أكد جلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش على أن القضية الفلسطينية قضية عادلة، ولن يشكل الدفاع عن وحدتنا الترابية عائقا للترافع عليها على المستوى الدولي، وقال جلالته: “بنفس الجدية والحزم، نؤكد موقف المغرب الراسخ، بخصوص عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية؛ بما يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة”.

وفي هذا السياق قال حسن عبد الرحمان، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ظل دائما مبدئيا في كافة مواقفه تجاه القضية الفلسطينية.

وأبرز عبد الرحمان، في معرض تعليقه على مضامين الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، أمس السبت (29 يوليوز)، أن المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، يقف دائما إلى جانب الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، وهذا ليس بالجديد على المملكة المغربية.

وأضاف عبد الرحمان، السفير السابق لفلسطين بالمغرب، أن هذا الموقف يلقى تقديرا واحتراما بالغين من قبل الشعب الفلسطيني، الذي ينظر إلى المغرب كشعب شقيق ضحى دائما من أجل القضية الفلسطينية .

وقال المدير العام لكلية “المقدسي” وأستاذ العلوم السياسية بالقدس، أمجد رفيق شهاب، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد العرش، شكل مناسبة جدد فيها جلالته التأكيد على ثبات موقف المغرب بشأن عدد من القضايا العادلة، تصدرتها قضية الوحدة الترابية للمملكة والقضية الفلسطينية.

وأبرز الأكاديمي الفلسطيني أن جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، كان حازما في التأكيد على وحدة المغرب الترابية وسيادته على كافة أراضيه ، والدعم الدولي المتواصل بهذا الشأن، كما كان واضحا وصريحا حينما أكد على عدالة القضية الفلسطينية والحق المشروع للفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أن هذا الموقف ينسجم تماما مع الجهود التي تبذلها الدبلوماسية المغربية في مختلف المحافل الدولية من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية، بما في ذلك في أروقة الأمم المتحدة، وكذا الدفاع عن حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية ذات الصلة كسبيل وحيد لإنهاء الصراع وتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة.

وذكر الأكاديمي الفلسطيني في هذا الصدد بما تقوم به وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس من مبادرات تساهم في الحفاظ على الهوية الثقافية والحضارية والدينية للمدينة المقدسة وتدعم صمود المقدسيين وتلبي حاجياتهم الملحة.

وتحدث أيضا عن جهود الوكالة في مجالات التعليم والصحة والثقافة في القدس والتي كان لها بالغ الأثر على حياة المقدسيين.

وخلص إلى أن دعم القضية الفلسطينية ظل يشكل أولوية في العمل الدبلوماسي المغربي تحت قيادة جلالة الملك، سواء من الناحية السياسية، بالمحافل الدولية، أو ميدانيا عبر تقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي المباشر للفلسطينيين كما تشهد على ذلك عدد من المبادرات الملموسة.