• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 أغسطس 2023 على الساعة 17:00

خصائصها حطمت أرقاما قياسية.. المغرب يفاوض للحصول على درونات “أكنجي”

خصائصها حطمت أرقاما قياسية.. المغرب يفاوض للحصول على درونات “أكنجي”

كشفت منتدى التحالف لعلوم الدفاع تفاوض المغرب لاقتناء درونات “أكنجي” تركية الصنع، لعزيز ترسانته الجوية.
 أكنجي.. محطمة الأرقام القياسية
وتعد درونات أكنجي، حسب تقارير متخصصة، أحدث ما أنتجته معامل بايكار التي سبق لها إنتاج عدد من المسيرات أشهرها “تي بي 2”.
وحسب المصادر ذاتها، حطمت أكنجي الرقم القياسي التركي لأعلى ارتفاع بلغته طائرة مسيرة، حيث تمكنت من الوصول لارتفاع بلغ نحو 11 كيلومتراً و594 متراً في الجو، كما أنها تمكنت من البقاء محلّقة لمدة 25 ساعة و46 دقيقة.


هذا وتم تصميم أكنجي بتقنية عالية لدعم الطائرات المقاتلة، حيث تم تزويدها بأنظمة اتصال عبر الأقمار الصناعية وأنظمة رادار جو – جو وأنظمة دعم إلكتروني بالإضافة إلى نوع خاص من أنظمة الرادار لتجنب الاصطدام.
يمكن ويكمن للمقاتلة الاعتراضية أكنجي التحليق لارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم لمدة تزيد على 24 ساعة، وتبلغ سرعتها القصوى 360 كيلومتراً في الساعة، كما بإمكانها الإقلاع والهبوط تلقائياً دون الاعتماد على أنظمة القيادة الأرضية وذلك من خلال نظام الطيران الآلي المتقدم الذي تمتلكه المسيرة.


أخطر درونات المغرب

وكانت مجلة فوربس الأمريكية، كتبت في مقال عنوانه “بيرقدار وهاروب: هل المغرب قوة صاعدة في مجال المقاتلات المسيرة؟”، مادة تحليلية تفسر من خلالها أوجه قوة النظام الجوي المغربي في المجال الحربي، معتبرة أن بإمكانه شل الجيش الجزائري في حال المواجهة.
وأبرزت المجلة في تحليلها، أن توفر المغرب على كل من الطائرة المسيرة “بيراقدار” تركية الصنع، و”هاروب” إسرائيلية الصنع، يمكن أن يوفر للرباط انتصارا حاسما في حال نشوب أي نزاع مستقبلي، مشددة على أن أسطولا من طائرات “بيراقدار” المسيرة مع عشرات طائرات “هاروب” قد يشل الجيش الجزائري في حالة الحرب.