• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 يوليو 2023 على الساعة 15:46

خريبكة.. شراكة بين Act4Community و Tibu Africa من أجل الرياضة

خريبكة.. شراكة بين Act4Community و Tibu Africa من أجل الرياضة

أعلنت كل من جمعية Act4Community خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط، و Tibu Africa ، القاطرة الوطنية للتنمية عبر الرياضة بالمغرب والمنظمة الرئيسية غير الحكومية بمجال تطوير حلول اجتماعية ومبتكرة محورها التربية، و الإدماج الاجتماعي والاندماج المهني للشباب عبر الرياضة، عن إبرامهما لاتفاق شراكة يجمع بينهما من أجل تكوين وتطوير كفاءات الجمعيات المحلية العاملة بالحقل الرياضي بعاصمة الفوسفاط، خريبكة.
ويأمل الطرفان، حسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن يكون لهذه الشراكة أثر ووقع اجتماعي إيجابي وقوي، حيث تروم إحداث وتطوير برامج مبتكرة وملائمة تستجيب لحاجيات الشباب، النساء، والأجيال الصاعدة بخريبكة. كما ستمكن هذه الشراكة من بلورة سلسلة من التكوينات الجماعية الهادفة إلى تطوير الكفاءات وتعزيز قدرات أعضاء الجمعيات الرياضية المشارِكة في هذا البرنامج.
وفي هذا الصدد، تقول زينب السقاط، المكلفة بقطب الرياضة لدى جمعية Act4Community خريبكة، “تحتل الرياضة مكانة رائدة في قلب خارطة الطريق لمبادرة Act4Community خريبكة التي تولي عناية خاصة لتفتح الشباب وتطوير مواهبهم ومهاراتهم. ونحن منفتحون على كل أشكال الشراكة التي تسعى لتجسيد نفس الطموح وبلورته على أرض الواقع. ونحن مقتنعون أيضا على أن نجاح المنظمة الغير حكومية Tibu Africa في برنامجها المنظم بمدينة خريبكة سيفرز نتائج جد إيجابية وسيعود بالنفع العميم على كافة الجمعيات الرياضية المحلية الطموحة والتي لا زالت بالفعل في حاجة إلى مزيد من التأطير والمواكبة”.
وتضيف المتحدثة: “نحن سعداء اليوم بإطلاق هذا البرنامج الخاص بالتكوين والهادف إلى تعزيز قدرات الجمعيات الرياضية المحلية بشراكة مع جمعية Act4Community خريبكة التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط.؛ تلك الحركة الخلاقة التي أعدت من طرف مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، والتي ستفسح المجال أمام مواهب المقاولة لخدمة مجتمعاتها وتفجير طاقاتها. شراكة من هذا الحجم مع جمعية من العيار الثقيل مثل جمعية Act4Community ستزيدنا فخرا واعتزازا، لكونها ستتيح لنا الفرصة لوضع خبراتنا وتجاربنا رهن إشارة المجتمع المدني؛ تلك الخبرات والتجارب المتمحورة حول استعمال الرياضة كرافعة مهمة وأساسية لتنمية الرأسمال البشري. ونحن، بدورنا، لن ندخر جهدا في تشجيع الجمعيات الرياضية المحلية بإقليم خريبكة وتحفيزها على المشاركة بكثافة بهذا البرنامج ذي البعد والأثر القوي، والذي سيساهم بدون شك في خلق تطور منهجي حواليها بفضل قوة الرياضة، وقدرتها على تغيير أشياء كثيرة بالمجتمع”، كما صرح بذلك محمد أمين زرياط، المقاول الاجتماعي المعترف به لدى “أشوكا” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس المنظمة الغير حكومية Tibu Africa”.
ومن بين أهم الأهداف المتوخاة من هذه الشراكة، العمل على تكوين وتطوير كفاءات وقدرات الجمعيات الرياضية المحلية لمدينة خريبكة. من المرتقب أيضا أن يكون لهذا البرنامج أثر بالغ وملموس على الساكنة؛ حيث سيقترح تكوينات جماعية ومواكبة خاصة لتعزيز قدرات وكفاءات أعضاء الجمعيات المحلية بالمنطقة.
هذه التكوينات تغطي مجالات حساسة ورئيسية بالنسيج المقاولاتي، على غرار تدبير الموارد البشرية، الترويج والتسويق، التواصل، التسيير المالي والإداري، فضلا عن ضمان الاستدامة الوظيفية، المالية والهيكلية والتنظيمية للجمعيات.
كما ستساهم هذه الشراكة في خلق شراكات أخرى جديدة، للتمويل وتبادل التجارب مع الفاعلين الجهويين، الوطنيين والدوليين؛ وبالتالي تعزيز رؤى وتأثير الجمعيات الرياضية المحلية. وستعمل كل من جمعية Tibu Africa و Act4Community للمجمع الشريف للفوسفاط سويا على تسخير الدور الطلائعي الذي تضطلع به الرياضة في المساهمة في الإدماج الاجتماعي، والإندماج المهني للشباب والنساء، والمساهمة أيضا في تحقيق 17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة بالمغرب وإفريقيا بشكل عام، واستشراف مستقبل زاهر للأجيال الصاعدة.
وسيعمل الطرفان، Act4Community لخريبكة وTibu Africa، على خلق جسور للتواصل والتعارف ما بين الجمعيات المحلية مع الفاعلين الجهويين، الوطنيين والدوليين، وهو الأمر الذي سيساعد على خلق فرص جديدة للشراكة، للتمويل وتبادل التجارب والخبرات، لتتضح بذلك الرؤى ولتتقوى حمولة الجمعيات الرياضية أكثر بمنطقة خريبكة.

السمات ذات صلة