• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 يناير 2022 على الساعة 22:00

حقيقة “مجانية” التنقل للأشخاص في وضعية إعاقة.. توضيحات من جماعة الدار البيضاء

حقيقة “مجانية” التنقل للأشخاص في وضعية إعاقة.. توضيحات من جماعة الدار البيضاء

ردت جماعة الدار البيضاء على ما راج على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص اعتمادها لمجانية استعمال مختلف وسائل النقل الجماعي من طرف الأشخاص في وضعية إعاقة، واصفة الأخبار التي راجت بهذا الشأن بـ”الزائفة”.

وأوضحت الجماعة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، أن تدبير قطاع النقل الجماعي سواء بواسطة الطرامواي أو الحافلات يتم في إطار عقود مع كل من شركة الدار البيضاء للنقل و شركة ألزا، وبالتالي فإن “طرح موضوع المجانية يتطلب التشاور مع شركائنا في تدبير هذا القطاع”.

وأضاف البلاغ ذاته أن فئة الأشخاص في وضعية إعاقة “تشكل أحد اهتمامات مجلس جماعة الدار البيضاء، بحيث لديه إرادة قوية لبلورة وتسطير مشاريع لفائدة هذه الشريحة الاجتماعية عند إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة للفترة 2022 / 2027 وذلك وفق مقاربة تشاركية”.

وأشارت الجماعة إلى أن لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والتنمية البشرية المنبثقة عن مجلس جماعة الدار البيضاء، عقدت اجتماع لها، أمس الثلاثاء (4 يناير) بمقر الجماعة، تدارست من بين نقاط جدول أعماها، نقطة تتعلق بإمكانية استفادة الأشخاص في وضعية اعاقة من مجانية استعمال مختلف وسائل النقل العمومي الجماعي.

وأوصت اللجنة، وفق البلاغ ذاته، بانضمام الجماعة لاتفاقية الشراكة المتعددة الأطراف المتعلقة بدعم الأشخاص في وضعية إعاقة، وتشكيل لجنة لتتبع ملف استفادتهم من مجانية النقل الحضري والتفاوض مع شركاء الجماعة في تدبير هذا القطاع لتحقيق رغبة هذه الفئة الاجتماعية.

وأكدت الجماعة أن مكوناتها وإدارتها ” تحدوها رغبة وإرادة جامحة للتفاوض وبلورة مشاريع ذات صبغة اجتماعية للنهوض بذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تحسين وضعيتهم عبر تظافر جهود جميع المتدخلين في القطاع الاجتماعي”.