• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 28 فبراير 2023 على الساعة 22:00

حضيوا جيوبكم.. أكثر من نصف السجناء “الأحداث” متابعون بـ”الكريساج”

حضيوا جيوبكم..  أكثر من نصف السجناء “الأحداث” متابعون بـ”الكريساج”

كشف المرصد المغربي للسجون، أن ما يفوق نصف عدد السّجناء الأحداث، (أي القاصرين المعتقلين)، تمت متابعتهم بالسرقة بمختلف أنواعها، فيما لا تتعدى تهم الاعتداء والضرب وتهم أخرى مثل الشغب 12 في المائة.

“بارومتر” السجون

تقرير المرصد الذي حمل إسم “البارومتر الأول”، الذي تم تقديمه اليوم الثلاثاء (28 فبراير) في الرباط، يفيد بأن 9 في المائة من هذه الفئة، تمت متابعتهم بتهم الاتجار في المخدرات، و 9 في المائة بتهم الاغتصاب، وهتك العرض والتغرير بقاصر، و4 في المائة، لمحاولة السرقة والشغب، في حين أن 2 في المائة توبعوا بتهم محاولة القتل وتشكيل عصابة إجرامية، والضرب المفضي للموت وعدم التبليغ.

الجنح والجنايات

بالنسبة للسمات المتعلقة بالمسار الجنائي للسجناء الأحداث، توبع بتهم أخرى مثل القتل العمد والاحتجاز وتعنيف الشرطة، والقتل غير العمد، وولوج أنظمة المعالجة الإلكترونية، والاعتداء على ممتلكات الدولة أو على ممتلكات الغير وتعاطي المخدرات والعنف.

العقوبات السالبة للحرية

وبالنسبة لمدة العقوبة، أوضح التقرير أن 9 في المائة حُكم عليهم بالسجن لمدة تقل عن 6 أشهر، و 10 في المائة ب 6 أشهر، و 29 في المائة حُكم عليهم بالسجن لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة، و17 في المائة، حكم عليهم بالسجن لمدة عام، و 9 في المائة، لفترة تتراوح من عام إلى عامين، و 12 في المائة، بسنتين، و 12 في المائة، أيضا لفترة تتراوح من 2 إلى 5 سنوات و 3 في المائة، لمدة 10 سنوات فأكثر.

200 حدث معتقل

وشمل البحث الميداني، الذي اعتمده هذا التقرير، 200 حدث معتقل، من نزلاء المؤسسات وهو ما يشكل حوالي 25 في المائة من تعداد السجناء الأحداث في المغرب، موزعين على مركز بن سليمان للإصلاح والتهذيب، ومركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء.