• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 25 سبتمبر 2017 على الساعة 23:53

حصاد اليوم على الفايس بوك.. الأخت ميركل وشبطغوفن وأخشنوف… وشروط العنصر!

حصاد اليوم على الفايس بوك.. الأخت ميركل وشبطغوفن وأخشنوف… وشروط العنصر!

تفاعل العديد من نشطاء موقع الفايس بوك، بطريقتهم الخاصة، مع نتائج الانتخابات التشريعية الألمانية، التي منحت ولاية رابعة لأنغيلا ميركل، وبأسلوب لم يخلو من السخرية والتهكم.
وفي تدوينة للناشط سامي المودني، قال ساخرا: “ميركل أمام شبيبة حزبها في مهرجان خطابي ببرلين: ‘إذا شفتو حزب البديل في الحكومة راه أنا ماشي هي ميركل.. ورئيس حزب الخضر يقود تحالفا من كل الأحزاب، من أجل إجبار ميركل على قبول حزب البديل نظرا لموقعه داخل أممية الأحزاب اليمينية المتطرفة وأنه سيكون مفيدا للدفاع عن وحدة ألمانيا داخل هذه الأممية.. وزعيم حزب الخضر يطالب ميركل بعدم صرف الدعم المباشر للفقراء لكي لا تستغلها انتخابيا لصالح حزبها”.
ودون الناشط عثمان عشقي قائلا: “ميركل تدشن مفاوضات تشكيل الحكومة، والعنصر أول الوافدين على بيتها في حي الليمون”. وأضاف في تدوينة ثانية: “نبيل بنعبد الله -كعادته- يبدي استعداده للمشاركة في حكومة ميركل حفاظا على المصالح العليا للوطن”.
وكتب الناشط زهير غزالي: “ميركل: ما سميتيش ميركل إلا دخل الاتحاد الاشتراكي للحكومة للمقبلة”. وقال الناشط طارق حضري، في تدوينة مماثلة، “اليمين المتطرف يتهم القُياد وأعوان السلطة بدعم فوز ميركل في الإنتخابات”. وزاد الناشط رشيد البلغيتي: “يتيم يدعو ميركل الى التحالف مع اليمين النازي المتطرف حفاظا على بيضة الحزب”.
وفي تدوينة ساخرة، قال الناشط هشام لحرش: “الأحزاب الألمانية تلتقي ميركل، والأمين العام لحزب الأحرار فرانك اخشنتوف يضع تلاث شروط للتحالف؛ من ضمنها عدم تحالف ميركل مع حزب الاستقلال الألماني بزعامة شبطغوفن”. وأضاف الناشط بنعزوز عبد الغني: “الأخت ميركل من سعدها معندها لا رباح لا بنعرفة لا أبو جهل….ومكان غا الربح الآني وبيييخير”.