• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 على الساعة 20:25

حالة طوارئ مائية.. حملة توعوية واسعة لترشيد استعمال الماء

حالة طوارئ مائية.. حملة توعوية واسعة لترشيد استعمال الماء

منذ أسابيع، أطلقت وزارة التجهيز والماء حملة تحسيسية واسعة وغير مسبوقة لتوعية المواطنات والمواطنين بضرورة ترشيد استهلاك الماء، بسبب الوضعية الحرجة التي تعرفها الموارد المائية في المغرب نتيجة توالي سنوات الجفاف والتغيرات المناخية.

مواجهة تحديات الإجهاد المائي

وتتواصل حملة التوعية العامة حول أهمية الحفاظ على المياه بشكل مستدام، التي أطلقها وزير التجهيز والمياه، نزار بركة، يوم 22 مارس الماضي، على هامش اليوم العالمي للمياه بالرباط.

وتهدف هذه الحملة إلى التحسيس بأهمية الموارد المائية لتعزيز الوعي لدى المواطنين تجاه تحديات الإجهاد المائي الذي تعرفه المملكة، والارشادات العملية التي يمكن تطبيقها للاقتصاد على الماء والحد من الإسراف في استخدامه، إلى جانب حملة إعلامية شفافة للعامة حول الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.

3 محاور أساسية

وترتكز هذه الحملة على ثلاثة محاور أساسية، أولها المساهمة في مكافحة إهدار الماء في الحياة اليومية، وتحسيس الأسر المغربية بالتكاليف الباهظة المترتبة عن ضياع المياه.

ويتعلق المحور الثاني بتسليط الضوء على على الإجراءات البسيطة والعادات الجيدة المتعلقة بكيفية توفير مياه الشرب، كتركيب مهويات لا تتعدى تكلفتها بضع دراهم في الصنابير توفر ما يصل إلى 50 في المائة من استهلاك الماء، وغسل الأواني يوميا في وعاء بدلا من ترك المياه تتدفق من الصنبور قد يوفر ما يناهز 80 في المائة من استهلاك الماء، ثم اعتماد طريقة بسيطة للتحقق من التثبيت الجيد للصنبور من أجل التأكد من عدم وجود أي تسريب للمياه.

أما المحور الثالث من هذه الحملة فيرتبط بتعزيز الممارسات الجيدة لبعض الفاعلين الاقتصاديين الذين أضحوا على دراية بالحاجة الملحة إلى توفير المياه، حيث أكدت الوزارة المعنية أن الممارسات الجيدة في الزراعة والصناعة والأنشطة السياحية، وكذلك الجماعات المحلية والإدارات، ستكون بمثابة أمثلة حية لزيادة نشر الوعي وحماية هذه الملكية الوطنية المشتركة.

تدابير استعجالية

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أعلن، بمناسبة اليوم العالمي للماء، الذي يتزامن الـ22 من مارس، عن اتخاذ تدابير استعجالية من أجل ترشيد استهلاك الماء بالمغرب.

وأوضح الوزير أن إطلاق حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الماء، جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس.

ولفت بركة إلى أن هذه الحملة التحسيسية ستبث تدريجياً عبر القنوات الرئيسية للإذاعة والتلفزة الوطنية، إضافة إلى أهم مواقع وسائل الإعلام الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي، على طول سنة 2024.