• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 23 أغسطس 2018 على الساعة 14:30

حاج مغربي غاضب: الناس منشورين… فين حقوق الحاج؟!

حاج مغربي غاضب: الناس منشورين… فين حقوق الحاج؟!

بعد يوم طويل، على صعيد عرفات، يوم الاثنين (20 غشت) الحاري، افترش عدد من الحجاج المغاربة الأرض، وقد وجدوا أنفسهم الوحيدين من بين باقي البعثات الأخرى التي لم يتوفر لهم وسائل النقل.
ولم يجد بعض الحجاج المغاربة من بديل عن مواقع التواصل الاجتماعي لبث شكواهم، وكشف ما يعانونه في ظل ما يصفونه بـ”غياب المسؤولين عن بعثة الحج”.
وقال واحد من هؤلاء الحجاج، وهو يصور حالة “ضيوف الرحمن” بعد أداء ركن الحاج الأعظم، “والو داك صحاب الجيليات والضرابو ديال المغرب ما كاين حتى شي واحد، وها الناس منشورين”.
وفي الوقت الذي قالت حاجة مغربية إنهم ثلاث ساعات وهم ينتظرون من أجل العودة، عبر حاج آخر عن استيائه من الوضع الذي يعانيه الحجاج.
وقال: “احنا جينا نحجوا، وديرنا الالتزام باش ما يكون لا جدال في الحج، ولكن فين حقوق الحاج”.
وأضاف: “أنا كنتساءل علاش الموريتانيين ما بقاوش، والجزائر، والتوانسة ما بقاوش؟”.
وفي سياق متصل، كشف رئيس البعثة الطبية المغربية إلى الحج، عبد الرحيم الشعيبي، تسجيل أربع حالات وفاة طبيعية من كبار السن، وحالة ولادة واحدة، وثلاث عمليات جراحية، إضافة إلى إجراء الطاقم الطبي لـ17 ألف فحص لفائدة أكثر من نصف ضيوف الرحمان المغاربة، البالغ عددهم حوالي 32 ألف حاج.
وأوضح الشعيبي، في تصريح له، أنه لم تسجل، حتى الآن، أي حالات مرضية مستعصية أو خطيرة، وأن الحالات التي تم رصدها تتعلق بحالات إسهال حاد ولكن طبيعية، لما يقارب 100 حاج وحاجة تمت معالجتها بسرعة.