• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 07 فبراير 2021 على الساعة 13:30

جزائريون لمسؤولي بلدهم: قلتو باغين تصدقو على تونس ودابا الصين كتصدّق علينا

جزائريون لمسؤولي بلدهم: قلتو باغين تصدقو على تونس ودابا الصين كتصدّق علينا

استغرب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجزائريين التخبط الكبير لمسؤولي بلادهم فيما يتعلق باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، والروايات المتضاربة حوله، والتي تحولت من تقاسم اللقاح مع تونس إلى تلقي هبات منه من الصين.

وأعلنت سفارة الصين في الجزائر، اليوم السبت (6 فبراير)، عن التبرع بكمية من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد للجزائر، حسب بيان نشرته السفارة على صفحتها في موقع الفايس بوك، وهو ما أثار حفيظة مجموعة من الجزائريين، الذين استقبلوا هذا الخبر بامتعاض كبير، خاصة وأن وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، صرح، يناير الماضي، بأن الجزائر التزمت رسميا بتقاسم حصتها من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فور الحصول عليه، مع تونس.

وتساءل عدد من المتابعين الجزائريين مدى مصداقية مسؤوليهم، وعن كيفية تقاسمهم اللقاح في حين أنهم يعتمدون على هبات فقط، وكتب أحدهم في هذا السياق: “شاو صاري الصين تعطينا هبة، احنا نعطو لتونس شا كاين؟!”، وعلق آخر: “كنتيو تقولو غادي تقسمو مع تونس صدقتو أنتم تشدو الصدقات”، وكتب آخر ساخرا: “وبدورنا نقتسمه مع دول الجوار وباقي الدول الإفريقية”.

ومن جهة أخرى، انتقد معلقون آخرون تعدد الروايات حول اللقاح، حيث كتب أحدهم: “ألم تقولوا إننا نملك البترول والغاز ونستطيع صناعة اللقاح… أين لقاحنا؟!”، وعلق آخر: “مسكينة الجزائر الفقيرة… بلاد الصين ليس عندها البترول ولا الغاز تتصدق على بلاد أغنى من حيث الثروات الطبيعية… هذه هي جزائر تبون التى وعدكم بها… أصبحنا نعيش بالصدقات الخارجية”.

هذا وتوصلت الجزائر، لحدود الساعة، بدفعة أولى (50 ألف جرعة) من لقاح “سبوتنيك 5” الروسي، ودفعة أولى من لقاح “استرازينيكا” البريطاني ب50 ألف جرعة”.