• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 28 أكتوبر 2019 على الساعة 18:10

جراو عليه.. حزب التقدم والاشتراكية يطرد الدكالي

جراو عليه.. حزب التقدم والاشتراكية يطرد الدكالي

أعلن حزب التقدم والاشتراكية، رسميا، مساء اليوم الاثنين (28 أكتوبر)، طرد أنس الدكالي، عضو المكتب السياسي، ووزير الصحة السابق.

وذكر بلاغ للمكتب السياسي للحزب في رسالة وجهها إلى الدكالي أن سلوكاته “المُــثْـبَــتَـة قد ساهمت في إلحاق إساءة بليغة وضرر كبير بحزب التقدم والاشتراكية، أخلاقيا ومعنويا وسياسيا، لِمَا تمثله من إخلال جسيم بمبادئ الحزب، وما تمثله من تناقض كلي مع هويته ومبادئه وقيمه ومجد تاريخه وسمو أخلاقياته، وما تجسده من خرق صارخ لمقتضيات قانونه الأساسي ونظامه الداخلي”

وورد في الرسالة التي وجهها الحزب إلى الدكالي: “خَلصَ المكتب السياسي إلى أنك وضعتَ نفسك خارج صفوف الحزب بكافة أجهزته وهياكله وهيئاته، وفَصَلْتَ نفسك تلقائيا عن جميع أوجه وأشكال حياته الداخلية والخارجية، ولم تعد بالتالي تنتمي إلى صفوفه مطلقا ونهائيا، وعليه لم تعد تربطك أيُّ صلة به ولا بأيٍّ من تنظيماته المنصوص عليها في قانونه الأساسي”.

وذكرت الرسالة بمراسلة المكتبُ السياسي للدكالي، كتابيا، يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019، “مانحا إيه مهلةَ أسبوع كامل، ابتدأتْ يوم الجمعة 11 أكتوبر 2019، وانتهت يوم الجمعة 18 منه، لأجل أن تقدم نقدا ذاتيا علنيا وصريحا عن أخطائك الجسيمة تجاه الحزب، مصحوبا باعتذار عمومي، كما أنهى إلى علمك توصله وأخذه علمًا باستقالتك في انتظار ما يمكن أن يتخذه في حقك من إجراءات تأديبية في تفاعل مع المطلوب منك القيام به أعلاه”.

وأوضح المصدر ذاته أن الأجل المحدد لك انصرم دون أن يقوم الدكالي خلاله بتقديم “النقد الذاتي ولا الاعتذار العلني المطلوبين منه”، مشيرا إلى أن الوزير السابق ‘بعثِ رسالة كتابية ثانية من المؤسف أن محتوياتها تم تداولُهَا في عددٍ من وسائل الإعلام حتى قبل أن تصل إلى الإدارة الوطنية للحزب، مما يعكس قمة استخفافك به”، على حد ما جاء في الرسالة.

أما فحوى رسالتك المذكورة، يضيف المصدر ذاتها، فيستخلص منه “تجاهلُكَ التام لنداء الحزب الموجه إليك، وإصرارُكَ على نفي كل ما نُسب إليك، وتشبثك، بل تماديك في توجيه الاتهامات الخطيرة والكاذبة للحزب ولجنته المركزية”.

واعتبر حزب “الكتاب” أن “سلسلةُ مخالفات الدكالي لم تتوقف، وأخطائه الفادحة تجاه الحزب، حيث عمد بعد رسالته الثانية المشار إليها إلى تسجيل خروجٍ إعلامي متهور ولا مسؤول أسستَ فيه مجملَ تصريحاتك على الافتراء والكذب”.