• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 14 مارس 2020 على الساعة 11:00

توقيف الدراسة/ إلغاء رحلات جوية/ إلغاء تظاهرات كبرى.. أقوى قرارات المغرب لمحاصرة كورونا

توقيف الدراسة/ إلغاء رحلات جوية/ إلغاء تظاهرات كبرى.. أقوى قرارات المغرب لمحاصرة كورونا

اتخذت المملكة المغربية مجموعة من القرارات لمحاصرة فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تسجيل 8 حالات إصابة، منها حالة شفاء وحالة وفاة.
ومن بين القرارات التي اتخذها المغرب تعليق الرحلات الجوية والبحرية على بعض الدول التي عرفت ارتفاع في حالات الإصابة بالفيروس حتى إشعار آخر، كما تم توقيف الدراسة بجميع الأقسام والفصول وإلغاء مجموعة من التظاهرات الكبرى، وذلك التزاما بقواعد السلامة الصحية.

توقيف الدراسة
وقررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي توقيف الدراسة بجميع الأقسام والفصول انطلاقا من يوم الاثنين المقبل (16 مارس)، حتى إشعار آخر، وذلك في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من العدوى وانتشار “وباء كورونا” (كوفيد 19).
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا القرار يشمل رياض الأطفال وجميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني والمؤسسات الجامعية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سواء منها العمومية أو الخصوصية، وكذا مؤسسات تكوين الأطر غير التابعة للجامعة والمدارس ومراكز اللغات التابعة للبعثات الأجنبية وكذا مراكز اللغات ومراكز الدعم التربوي الخصوصية.

إقراء أيضا:

تعليق الرحلات
ومن جهتها، قررت شركة الخطوط الملكية تعليق رحلاتها الجوية والبحرية من وإلى إيطاليا وكذا الجزائر حتى إشعار آخر.
كما أجرى الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، مشاورات بهذا الخصوص، في أعقاب المبادلات التي جرت بين السلطات الحكومية المختصة في البلدين والتي ستواصل التنسيق فيما بينها طوال فترة هذه الأزمة الصحية العالمية، ليتقرر بعد ذلك تعليق جميع الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين.
كما أجرى الملك والملك فيليبي السادس، مشاورات، في أعقاب المبادلات التي جرت بين رئيسي الحكومتين ووزراء الداخلية والشؤون الخارجية في البلدين، بهذا الخصوص، وقرر تعليق الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين.

إلغاء التظاهرات
كما تسبب فيروس كورونا، في إلغاء مجموعة من التظاهرات الكبرى في المملكة، وذلك بعد إلغاء مجموعة من المعارض وتأجيل اجتماعات، فضلا عن إجراء مباريات بدون جمهور وإلغاء بطولات تعرف مشاركة مجموعة من الدول، وذلك التزاما بقواعد السلامة الصحية.
وتم منع جميع التظاهرات التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج بما فيها المحاضرات واللقاءات الثقافية والرياضية كيفما كان نوعها، إضافة إلى منع جميع التظاهرات التي يشارك فيها 1000 شخص فما فوق من المقيمين في التراب الوطني في حالة إقامتها في أماكن مغلقة أو محددة، وذلك تنفيذا للقرارات الحكومية ذات الصيغة الاستعجالية لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس كورونا على التراب الوطني.
وقررت وزارة الأوقاف والشؤون الخارجية إلغاء جميع المواسم الدينية مهما كان حجم التجمعات التي تشهدها.
كما تم أيضا إلغاء المعرض الدولي للفلاحة في مكناس، وبطولة الجيدو وبطولة العدو الريفي ومنتدى كرانس مونتانا في الداخلة، فضلا عن إجراء مباريات بدون جمهور وغيرهم.