• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 31 أكتوبر 2015 على الساعة 15:27

تمرين مغربي إسباني لنقل المواد النووية.. نجاح “غيت تو أفريكا”

تمرين مغربي إسباني لنقل المواد النووية.. نجاح “غيت تو أفريكا”

تمرين مغربي إسباني لنقل المواد النووية.. نجاح "غيت تو أفريكا"

كيفاش
أفاد بيان رسمي إسباني أن التمرين المغربي الإسباني حول النقل الآمن للمواد النووية المشعة عن طريق البحر من ميناء الجزيرة الخضراء (إسبانيا) إلى ميناء طنجة المتوسط (المغرب)، الذي أطلق عليه إسم “غيت تو أفريكا” (البوابة لإفريقيا)، وجرى ما بين 27 و29 أكتوبر الجاري، حول تقييم وتحسين قدرات كلا البلدين في مجال التنسيق والتشاور وتدبير الأزمات.
وأوضح البيان، الصادر عن وزارتي الشؤون الخارجية والداخلية الإسبانيتين، أن هذا التمرين، الأول من نوعه المنظم بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مكن من تحسين قدرات البلدين على مستوى الردود اللازمة للتعامل مع حالات طوارئ عرضية أو ناجمة عن عمل إرهابي أو إجرامي مع عواقب إشعاعية.
وأقيم حفل إطلاق هذا التمرين، الاثنين الماضي في مدريد، بحضور الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، والمدير العام لوكالة الطاقة الذرية، يوكيا أمانو، وكاتب الدولة الإسباني للشؤون الخارجية، إغناسيو ايبانيث.
ويهدف هذا التمرين، الذي استمر ثلاثة أيام ، والأول من نوعه الذي ينظم بالتعاون مع وكالة الطاقة الذرية في مجال نقل المواد النووية المشعة، إلى تقييم وتحسين القدرات في مجال التنسيق والتشاور، وتدبير الأزمات وتنظيم عملية التدخل في حالات الطوارئ الإشعاعية الناجمة عن فعل إجرامي أو إرهابي.