• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 31 مارس 2023 على الساعة 09:00

تقرير: المغرب يضم أزيد من 5 آلاف مليونيرا و4 مليارديرات

تقرير: المغرب يضم أزيد من 5 آلاف مليونيرا و4 مليارديرات

المغرب يحتل المركز الخامس في تصنيف الثروات الإفريقية بأزيد من 5 آلاف مليونيرا و4 مليارديرات. كيفاش؟
كشف تقرير صادر عن مؤسسة “هينلي” بالتعاون مع “نيو وورلد ويلث” الخاص بالثروة الإفريقية لسنة 2023، أن ” المغرب يحتل خامس سوق إفريقي للثروات بحوالي 5800 مليونيرا تفوق ثروتهم المليون دولار”,
وأوضح التقرير المتخصص في تصنيف الثروات في إفريقيا، أن “المغرب يضم 5800 مليونيرا يتوفرون على مليون دولار أو أكثر، مقابل تواجد أربعة أشخاص فقط يتوفرون على مليار دولار فما فوق.
وأبرز المصدر ذاته، أنه يتواجد 4 أفراد بالمغرب تبلغ ثروتهم مليار دولار أو أكثر، إضافة لتواجد 28 فردا تبلغ ثروتهم 100 مليون دولار أو أكثر.
وحسب التقرير، ازدادت أعداد الأفراد الذين يتوفرون على مليون دولار فأكثر بنسبة 28 في المائة في العشر سنوات الأخيرة بين سنوات 2012 و2022، ناهيك عن ارتفاع إجمالي في نسبة أصحاب الثروات العالية بـ60 في المائة.
وتحتل كل من جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا وكينيا والمغرب على التوالي، ترتيب الدول في الثروات الإفريقية، حيث تشكل مجتمعة 56 في المائة من أصحاب الثورات الكبيرة في القارة السمراء.
وفي السياق ذاته، فإن مصر تتوفر على أكبر عدد من المليارديرات في القارة بـواقع 8 أشخاص، بينما تمتلك موريشيوس أعلى متوسط ثروة للفرد الواحد بحدود 37500 دولارا أمريكيا للفرد الواحد متبوعة بجنوب إفريقيا بـ10880 دولارا وناميبيا ثالثة بـ10050 دولارا أمريكيا للفرد الواحد.
يشار إلى أن مؤسسة “هينلي” صاحبة التقرير هي مجموعة رائدة عالميا مختصة في متابعة خدمات الإقامة والجنسية عن طريق الاستثمار في دول العالم.