• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 على الساعة 12:00

تقدر تسبب السكتة الدماغية.. تحذيرات من أدوية بأعراض جانبية خطيرة تباع بدون وصفة طبية

تقدر تسبب السكتة الدماغية.. تحذيرات من أدوية بأعراض جانبية خطيرة تباع بدون وصفة طبية

نبه فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، إلى خطر بعض الأدوية الطبية وأعراضها الجانبية التي قد تصل إلى السكتة الدماغية تباع دون وصفة بالصيدليات.
وفي سؤال كتابي، إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أثارت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة نادية بزندفة، النقاش حول بعض الأدوية التي صدرت تقارير دولية حول أعراضها الجانبية الخطيرة.
وأبرزت بزندفة، أن “تقريرا صادرا عن الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية يؤكد الخطورة المتفاوتة الناتجة عن استهلاك بعض الأدوية المضادة للرشح والزكام وآلام الرأس والتي تباع في صيدلياتنا بدون وصفة طبية مثل Rhinadvil Nurofen ، Dolirhume Humex ، Actifed”.
وأشارت بزندفة إلى أن أعراضها الجانبية قد تصل في بعض الأحيان حسب التقرير المشار إليه أعلاه للسكتة الدماغية، وارتفاع الضغط الدموي الشرياني، واضطرابات القلب والأوعية الدموية وغيرها.
وطالبت النائبة البرلمانية وزير الصحة بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للتأكد من صحة ما ورد في هذا التقرير، وعن التدابير التي ستقوم بها في حالة التأكد من هذا الأمر، من أجل تحسيس عموم المواطنات والمواطنين بخطورة استهلاك هذه الأدوية دون وصفة طبية، أو سحبها إن كانت أعراضها الجانبية مرتفعة.