• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 ديسمبر 2017 على الساعة 20:23

تعزيز المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية.. المغرب تسلّف 200 مليون دولار من البنك الدولي

تعزيز المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية.. المغرب تسلّف 200 مليون دولار من البنك الدولي

أبرم المغرب والبنك الدولي، اليوم الخميس (21 دجنبر) في الرباط، اتفاقا بقيمة 200 مليون دولار يهدف إلى دعم برنامج تعزيز سلاسل الانتاج الفلاحية والرفع من تنافسية الصناعات الغذائية.
ويرمي هذا الاتفاق، الذي وقعه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ومديرة مكتب المغرب العربي ومالطا للبنك الدولي، ماري فرانسواز ماري نيلي، إلى تعزيز الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر من خلال الرفع من تنافسية الصناعات الغذائية وتعزيز قيمتها المضافة.
كما يستهدف هذا التمويل على الخصوص النهوض بسلسلتي إنتاج الحمضيات وزيت الزيتون من خلال دعم الجمعيات المهنية ويتعلق الأمر بماروك سيتروس وانتير بروليف، حيث يروم تعزيز استثمارات القطاع الخاص في وحدات تجهيز الأغذية بما في ذلك وحدات التعبئة والتخزين.
ويروم هذا الاتفاق كذلك إدماج المنتجين الصغار والمتوسطين في الأسواق عن طريق المساعدة في تسويق المنتجات الفلاحية وتثمينها وتعزيز تجهيزات الصناعات الغذائية بالتنسيق مع صندوق التنمية الزراعية.
ويهدف القرض كذلك إلى تحديث إدارة أسواق الجملة الجديدة ودعم الوصول إلى المعلومة حول أسعار السوق من خلال استعمال الوسائل الرقمية،كما سيشمل البرنامج تجريب مخططات جديدة لربط صغار المنتجين بالمشترين الكبار من أجل تعزيز مشاركة المنتجين الصغار والمتوسطين في سلاسل الانتاج الفلاحي وفي الصناعات الغذائية.
ويرمي البرنامج أيضا إلى تعزيز نظم السلامة الغذائية وإصدار شهادات المطابقة لمعايير الجودة محليا ودوليا، علاوة على دعم الابتكار في قطاع الصناعات الغذائية من خلال انشاء مركزين في هذا المجال سيقومان بتقديم الخدمات في المجالات التقنية والتجارية دعما لمشاريع الصناعات الغذائية.