• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 فبراير 2022 على الساعة 20:00

تعاون ديني.. المغرب وإسرائيل يبحثان التعاون بين الأئمة والحاخامات

تعاون ديني.. المغرب وإسرائيل يبحثان التعاون بين الأئمة والحاخامات

عقد رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، دافيد كوفرين، لقاء الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد العبادي.

وقال غوفرين، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، “سعدت بلقاء الدكتور أحمد عبادي، تباحثنا خطط عمل تطبيقية عدة، محاولين إخراجها إلى أرض الواقع، فيما يخص التعاون بين الأئمة المسلمين والحاخامات اليهود”.

وأوضح غوفرين أن هذا التعاون “يهدف إلى تعزيز أسس التعايش والتسامح وقبول الآخر وتجاوز الاختلافات العقائدية للنهوض بمجتمعاتنا نحو مستقبل أفضل”.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، وقع، في نونبر الماضي، اتفاقية للتعاون الأمني مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وتوفر الاتفاقية إطارا للعلاقات الأمنية بين البلدين، وستسمح ببدء تعاون أمني رسمي بينهما، وتشمل أيضا تنظيم التعاون الاستخباراتي، والتعاون في مجال الصناعات والمشتريات العسكرية والتدريب المشترك.

وفي الثاني والعشرين من دجنبر 2020 وقع المغرب وإسرائيل وأمريكا اتفاقا يلاثيا لتفعيل استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية.

ومن بين أبرز البنود التي نص عليها الاتفاق، الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية بين المسؤولين الإسرائيليين والمغاربة وإقامة علاقات دبلوماسية، إضافة إلى تشجيع التعاون في شتى المجالات.