• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2019 على الساعة 20:00

تصنيف عالمي.. المغرب يتصدر الجاذبية التجارية عربيا ومغاربيا

تصنيف عالمي.. المغرب يتصدر الجاذبية التجارية عربيا ومغاربيا

تصدر المغرب تصنيفا دوليا يتعلق بالجاذبية التجارية، أصدره مركز الامتياز الدولي التابع لجامعة نيو هامبشاير الأمريكية، حيث حل المغرب في المركز الثاني عربيا والأول على صعيد شمال إفريقيا.
واعتمد تقرير”فرنشيز 2019″ في تصنيفه للدول في مجال جاذبية التجارة العالمية، على عدة معايير أهمها الاستقرار السياسي والاقتصادي، حيث صنف المغرب في المركز الثاني على الصعيد العربي بعد دولة الإمارات العربية المتحدة.
التصنيف نفسه، منح المغرب المركز 39 من أصل 131 دولة، وعلى الصعيد العربي، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة بعد كل من المغرب والإمارات العربية المتحدة، بعدما احتلت المرتبة 42 عالميا، متبوعة بمصر التي احتلت المرتبة الرابعة عربيا والرتبة 51 عالميا، فيما جاءت قطر في المرتبة الخامسة عربيا و59 دوليا.
ومغاربيا حلت الجزائر في المرتبة الثانية وراء المغرب، بعدما صنفت في المركز 66 عالميا، بينما احتلت تونس المرتبة الثالثة مغاربيا، والمرتبة 78 عالمية.
وأما موريتنيا، فجاءت في الرتبة الرابعة على مستوى الدول المغاربية، بعدما صنفها التقرير في المرتبة 127 عالميا، فيما غابت ليبيا عن التصنيف بسبب عدم الاستقرار السياسي الذي يعيشها هذا البلد.
يشار إلى أن مركز الامتياز الدولي التابع لجامعة نيو هامبشاير، يستند في وضع تصنيف الدول الأكثر جاذبية للتجارة، إلى عدة معايير.
وفضلا عن عوامل الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تمثل العمود الفقري لمؤشر “فرنشيز” بالنظر إلى أن الشركات الأجنبية تبحث عن الأمان، فإن معايير أخرى من قبيل القوة الشرائية، ومستوى نمو سوق كل دولة، تمثلان بدورهما عوامل حاسمة في استقطاب كبريا ت الشركات العالمية.