• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 ديسمبر 2023 على الساعة 11:00

تسجيل الأراضي ورسم الخرائط.. وكالة التحفيظ والمسح العقاري تحقق إنجازات مهمة عام 2023

تسجيل الأراضي ورسم الخرائط.. وكالة التحفيظ والمسح العقاري تحقق إنجازات مهمة عام 2023

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم أمس الثلاثاء (26 دجنبر) بالرباط، أشغال المجلس الإداري للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية برسم سنة 2023.

وشارك في الاجتماع المذكور، حسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وكذا ممثلي القطاعات الوزارية وأعضاء المجلس الإداري للوكالة.

ونوه الوزير، في بداية أعمال المجلس، بارتياح كبير بما تحقق من إنجازات وأداء الأنشطة الهامة للوكالة في مجالات تسجيل الأراضي ورسم الخرائط وعلى المستوى المالي للعام 2023.

كما هنأ الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية على مشاركتها في مختلف المشاريع الوطنية ومشاريعها، وكذلك تعاونها مع كافة الوزارات والمؤسسات العامة.

بعد ذلك قدم كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري، عرضا مفصلا حول مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال المجلس الإداري، مع تسليط الضوء على الأداء حتى 31 دجنبر 2023.

وقدم المدير العام مجموعة من الأرقام والمنجزات التي تم تسجيلها بحيث تم إنشاء 460.000 سند ملكية أراضي جديد في جميع أنحاء المملكة، بتطور قدره 5%، أما على مستوى التسجيل العقاري تم تسجيل 1,2 مليون هكتار، بزيادة قدرها 67%؛ وتم إصدار 2,000,000 شهادة ملكية رقمية بنسبة 11%؛ وتم تسديد ميزانية الدولة بمبلغ 5 مليار درهم منها 4 مليار درهم للموازنة العامة للدولة ومليار درهم للصندوق الخاص لتدبير آثار زلزال الحوز؛ وتحقيق رقم معاملات بقيمة 8,4 مليار درهم، بزيادة قدرها 5%؛

كما أكد تاجموعتي على الاستمرار في استراتيجية تجديد النظام المعلوماتي وتعزيز العرض التكنولوجي الرقمي المخصص للمواطنين والمهنيين على حد سواء.

كما عرض المدير العام الميزانية وخطة العمل للسنة المالية 2024، التي تتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة مساحة الأراضي المسجلة، ومتابعة برنامج رسم الخرائط فضلا عن استمرارية المشاريع الهيكلية للوكالة والمتعلقة بشكل أساسي بإصلاح وأمن نظام معلومات الوكالة، توحيد نظام التجريد من المواد، وإصلاح نظام الأرشفة وتحسينه بجودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وبعد المناقشة، صادق المجلس الإداري على خطة عمل الوكالة برسم سنة 2024 واقر موازنة السنة المالية 2024.

وفي الختام، عبر أعضاء المجلس الإداري عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية والمتميزة المسجلة وكذا التقدم الملحوظ في مختلف المشاريع المبرمجة من طرف الوكالة، وهنؤوا أطر ومستخدمي الوكالة على المجهودات المبذولة والتعبئة التامة لإنجاح المشاريع.