• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 19 نوفمبر 2015 على الساعة 15:36

تستهدف مليونا ونصف مليون تلميذ.. حملة وطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية للتلاميذ

تستهدف مليونا ونصف مليون تلميذ.. حملة وطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية للتلاميذ

2الحسين-الوردي

كيفاش
أعطى الحسين الوردي، وزير الصحة، اليوم الخميس (19 نونبر) في الرباط، انطلاقة الحملة الوطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية لفائدة التلاميذ، التي تنظم تحت شعار “صحة أحسن من أجل تحصيل دراسي أفضل”، خلال الفترة الممتدة من 16 نونبر الجاري إلى غاية 26 فبراير المقبل.
وتستهدف هذه الحملة الوطنية، التي تنظم بتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والتي تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية والجامعية، وكذا في إطار تفعيل الاتفاقية الإطار للشراكة البين قطاعية المبرمة سنة 2012 في هذا المجال، حوالي مليون ونصف مليون تلميذ، يمثلون تلامذة التعليم الأولي وتلامذة السنة الأولى من التعليم الابتدائي وتلامذة السنة الأولى من التعليم الإعدادي.
وأكد الوردي، في كلمة ألقاها خلال حفل انطلاق هذه الحملة، أن الاستثمار في صحة التلاميذ والطلبة هو استثمار في مستقبل البلد، كما يشكل أداة فعالة ومتميزة للارتقاء بصحة المجتمع ككل.
وأبرز الوزير أن هذه الحملة الوطنية تروم تحقيق جملة من الأهداف تتمثل في ضمان إجراء فحص طبي شامل لفائدة التلاميذ، والكشف عن الاضطرابات الحسية (السمعية والبصرية) والاضطرابات العصبية النفسية (الصرع، اضطرابات الحركة والتركيز، اضطرابات النمو، التوحد..)، والتكفل بمختلف المشاكل الصحية التي تم الكشف عنها، والقيام بأنشطة تهم تحسيس التلاميذ والمدرسين حول أهمية سلوك نمط عيش سليم.
وأضاف أن هذه الحملة الوطنية ستشهد تعبئة موارد بشرية مهمة، حيث سيتم إشراك أكثر من 3200 طبيب عام، و810 أطباء أخصائيين، و460 طبيبا للأسنان، وحوالي 9700 ممرض عاملين في مختلف مستويات العرض الصحي، إضافة إلى عدد من الفاعلين من قطاعات حكومية ومجتمع مدني وقطاع خاص، إضافة إلى تسخير إمكانيات لوجستيكية هامة منها 260 وحدة طبية متنقلة، و20 عيادة طبية متنقلة.
وحضر حفل إطلاق هذه الحملة كل من رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ورئيس الهيأة الوطنية للطبيبات والأطباء، الحسين معوني، والعامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية نديرة الكرماعي، وعدد من مهنيي الصحة وممثلي منظمات دولية وفعاليات من المجتمع المدني.