• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 11 سبتمبر 2016 على الساعة 14:35

تزامنا مع موسم الحج.. استبدال ثوب الكعبة وسجاد الروضة النبوية (صور)

تزامنا مع موسم الحج.. استبدال ثوب الكعبة وسجاد الروضة النبوية (صور)

000-3239589601473590206901
وكالات
استبدلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كسوة الكعبة المشرفة فجر اليوم الأحد (11 شتنبر)، حيث قام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تم صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وجرت العادة أن تستبدل الكعبة كسوتها مرة واحدة كل عام أثناء فريضة الحج وبعد أن يتوجه الحجاج الى صعيد عرفة، يتوافد أهل مكة إلى المسجد الحرام للطواف والصلاة ومتابعة تولي سدنة البيت الحرام تغيير كسوة الكعبة المشرفة القديمة واستبدالها بالثوب الجديد استعدادا لاستقبال الحجاج في صباح اليوم التالي الذي يوافق عيد الأضحى.
ويستهلك الثوب الواحد للكعبة المشرفة حوالي 670 كيلو جراماً من الحرير الطبيعي و150 كيلو جراما من سلك الذهب والفضة ويبلغ مسطحه الإجمالي 658 مترا مربعا ويتكون من 47 لفة، طول الواحدة 14 مترا وبعرض 95 سنتيمترا. ويكلف الثوب أزيد من 53 مليون درهم.
كما جددت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة في إدارة النظافة والسجاد، سجاد الروضة الشريفة في سجاد وطني فاخر معلّم باستقامة الصفوف.
ولفت إلى أن الإدارة تقوم بكنس سجاد الروضة وتطييبه بمعطرات الورد بمعدل 6 مرات يومياً، كما يتم العمل على غسيل سجاد المسجد النبوي والتوسعات وفق برنامج زمني دقيق، وكنس السجاد بمعدل 3 مرات يومياً باستخدام أكثر من 200 ماكينة كنس، إضافة إلى صيانة السجاد وحبكه، بمعدل 200 سجادة شهرياً.