• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الجمعة 08 سبتمبر 2023 على الساعة 18:55

تخصصات جديدة وطاقة استيعابية كبيرة.. إعطاء الانطلاقة الرسمية للتكوين بمؤسستين جديدتين بالقنيطرة (فيديو)

تخصصات جديدة وطاقة استيعابية كبيرة.. إعطاء الانطلاقة الرسمية للتكوين بمؤسستين جديدتين بالقنيطرة (فيديو)

أعطيت أمس الخميس (7 غشت)، بالقنيطرة، الانطلاقة الرسمية للتكوين بمؤسستين جديدتين للتكوين المهني، هما المعهد المتخصص في مجال النقل الطرقي واللوجستيك، والمعهد المتخصص في الصناعات الغذائية.

وأشرفت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للتكوين في المعهد المتخصص في مجال النقل الطرقي واللوجستيك، الذي يهدف إلى تكوين المستفيدين في المجالات المرتبطة بالنقل واللوجستيك، والمساهمة في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للخريجين.

وقدمت لطريشة، والوفد المرافق، شروحات حول هذا المعهد الذي يمتد على مساحة تبلغ 19278 مترا مربعا، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 800 مقعد.

ومن المنتظر أن يساهم هذا المعهد في تمكين المتدربين من الاندماج الاجتماعي والاقتصادي، لاسيما مع وجود أكثر من ثمانية آلاف شركة متخصصة في النقل الطرقي والبضائع في جهة الرباط سلا القنيطرة، وبالتالي دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017/2026.

وفي هذا الصدد، قال هشام منيار، مدير المعهد المتخصص في مجال النقل الطرقي واللوجستيك بالقنيطرة، في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المؤسسة الجديدة تضم العديد من الشعب التكوينية المقسمة على ثلاث مستويات تهم “التقني المتخصص” و”التقني” و”التكوين المستمر”.

وأضاف أن الدراسة في هذا المعهد تهدف إلى تكوين الشباب في المجال اللوجستيكي لكي يصبحوا قادرين على تدبير جميع الأنشطة اللوجستيكية في المقاولات التي تشتغل في مجال النقل واللوجستيك، مشيرا إلى أن الخريجين سيتمكنون من تعزيز النسيج الاقتصادي لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وتم أيضا إعطاء الانطلاقة الرسمية للتكوين في المعهد المتخصص في الصناعات الغذائية، حيث قدمت لطريشة والوفد المرافق، شروحات حول هذا المعهد الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 200 متدرب.

ويحصل المستفيدون من التكوين، بالخصوص، على دبلوم في التكوين التأهيلي مثل تكنولوجيا المواد الغذائية، والصناعة الغذائية، وعامل في الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى الجودة وقواعد الصحة والسلامة والبيئة.

وبالمناسبة، قال محمد بويدري مدير المعهد المتخصص في الصناعات الغذائية بالقنيطرة، في تصريح مماثل، إن إحداث هذا المعهد يأتي استجابة لتطلعات المنعشين الاقتصاديين في جهة الرباط سلا القنيطرة، مع الأخذ بعين الاعتبار واقع النسيج الاقتصادي في الجهة.

وأوضح بويدري أن المعهد يشكل مؤسسة لتكوين يد عاملة مؤهلة تستجيب لمتطلبات سوق الشغل، وذلك بهدف سد حاجيات البلاد في ما يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية.

وكانت لبنى طريشة، قد أفادت في وقت سابق اليوم بتامسنا، بأن نسبة الإقبال على التكوين المهني عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال هذا الموسم، حيث بلغ معدل الطلب 435 في المئة على الصعيد الوطني.

وأوضحت طريشة، في ندوة صحفية بمناسبة الدخول التكويني 2023-2024، أن هذا الارتفاع يهم مختلف المستويات التكوينية، مما يعكس جاذبية المسار المهني لدى الشباب، مسجلة أن الأمر يتعلق بأزيد من 4 طلبات لكل مقعد بيداغوجي، وأكثر من 7 طلبات لكل مقعد بيداغوجي بالنسبة لمستوى التقني المتخصص.

و م ع