• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 أكتوبر 2022 على الساعة 19:30

تحويل شركة “طوطال” مخزونها الاحتياطي من المغرب إلى فرنسا.. الحكومة تخرج عن صمتها

تحويل شركة “طوطال” مخزونها الاحتياطي من المغرب إلى فرنسا.. الحكومة تخرج عن صمتها

قللت الحكومة عن شأن ما يروج حول تحويل شركة “طوطال إينرجي” الفرنسية للمحروقات لمخزونها النفطي من المغرب وتوجيهه إلى البلد الأم فرنسا.

وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (27 أكتوبر)، إن “المخزون الاحتياطي بالمغرب كاف ويتم احترامه”.

وأضاف المتحدث: “بخصوص تزويد السوق الوطنية بالمحروقات، فبلادنا نجحت في هذا الامتحان بشكل كبير”، قبل أن يستدرك: “القانون اللي كيدبر مسألة المخزونات فبلادنا يتم احترامه، والمخزون فبلادنا كافي بالنسبة لجميع مواد المحروقات”.

وتابع بايتاس: “لا أعتقد أن يكون هناك أي تخوف من هذا الجانب”، متجنبا تقديم أي توضيحات بشأن حقيقة تحويل شركة “طوطال إينيرجي” الفرنسية لمخزونها من المغرب إلى فرنسا.

وكانت البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، طالبت الحكومة بتقديم توضيحات حول ما يروج بشأن تحويل شركة “طوطال إينيرجي” مخزونها من احتياطي النفط بالمغرب إلى دولتها الأم فرنسا.

وقالت البرلمانية، في سؤال كتابي موجه إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إنه راج مؤخرا إقدام شركة “طوطال إينيرجي” على تصدير مخزونها من احتياطي النفط بالمغرب إلى فرنسا، وذلك للمساهمة في حل أزمة نقص المحروقات هناك بعد تفاقم الأزمة الناتجة عن الإضرابات التي يعرفها قطاع التكرير بفرنسا.

واعتبرت منيب أنه “إذا كان هذا الخبر صحيحا فإنه يشكل تهديدا للأمن الطاقي بالمغرب، ويمكن أن يؤثر على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد”.

وطالبت البرلمانية توضيحات بصوص صحة خبر سحب المخزون النفطي من المغرب وتوجيهه لفرنسا، وفي حالة صحة الخبر، ساءلت منيب، وزيرة الانتقال الطاقي، حول الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة لفرض احترام الشركة لالتزاماتها وضمان الأمن الطاقي بالمغرب.

إقرأ أيضا:واش بصح شركة “طوطال” كتصدر مخزونها الاحتياطي فالمغرب لفرنسا؟.. مطالب للحكومة بكشف الحقيقة