• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 فبراير 2023 على الساعة 10:00

تحسبا لأي طارئ.. الثلوج تستنفر سلطات هذه الأقاليم

تحسبا لأي طارئ.. الثلوج تستنفر سلطات هذه الأقاليم

تبعا لتوقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية التي أعلنت في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن تساقطات ثلجية قوية تتراوح مقاييسها بين 15 و 40 سنتمترا، مرتقبة، اليوم الجمعة (24 فبراير)، على المرتفعات التي تتجاوز 1200 م في عدد من الأقاليم بالمملكة، سارعت سلطات كل من أقاليم بني ملال وأزيلال وخنيفرة وشيشاوة إلى اتخاذ تدابير استعجالية واستباقية لموجهة الآثار السلبية للتساقطات الثلجية القوية المرتقبة.

كاسحات ثلوج

وهكذا، فإن اللجنة الإقليمية لليقظة في الأقاليم المذكورة، قررت تخصيص عشرات الآليات والكاسحات لإزالة الثلوج، وتعبئة اللجان المحلية لليقظة والمصالح المعنية بمواجهة تأثيرات موجة البرد وتساقط الثلوج، وتزويد مناطق التدخل بالآليات والموارد البشرية الضرورية من أجل الاستجابة بشكل فعال لجميع حالات الطوارئ.

كما تم تعبئة السلطات المحلية خاصة بالمناطق المعنية بموجة البرد وتساقط الثلوج، وذلك من أجل إشعار الساكنة وحثهم على اتخاذ الحيطة والحذر.

كما تقرر تكثيف التواصل سواء بين المصالح المعنية أو بين السلطات وساكنة المناطق المهددة بموجة البرد.

قوافل وطائرات

وبخصوص، الجانب الصحي والإنساني، تمت تعبئة أطقم طبية مهمة من أطباء وممرضين، مع تعزيز عدد من سيارات الإسعاف. كما تمت تعبئة عدد من العشرات من الوحدات الطبية المتنقلة.

وتم إحداث العشرات من المنصات لهبوط طائرات هليكوبتر على مستوى الجماعات المعرضة للحصار بالثلوج من أجل نقل الأشخاص في وضعية مستعجلة.

أغذية وأعلاف

ويقوم برنامج العمل الإقليمي المتعلق بالتخفيف من آثار موجة البرد على سلسلة من التدابير منها إحداث مركز للقيادة قصد التدخل السريع على مستوى الإقليم، وتفعيل اللجنة الإقليمية واللجان المحلية للتدخل في الوقت والمكان المناسبين.

كما تهم هذه التدابير إمداد المناطق المعنية بموجة البرد بالمواد الأساسية وتوزيع أعلاف الماشية.