• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 30 مايو 2023 على الساعة 01:00

تتويج أفلام مغربية في مهرجان “كان”.. إشادة بالطفرة النوعية للسينما المغربية

تتويج أفلام مغربية في مهرجان “كان”.. إشادة بالطفرة النوعية للسينما المغربية

توجت أعمال مغربية في الدورة الـ76 لمهرجان « كان » السينمائي، بجوائز مهمة لعل من أبرزها « السعفة الذهبية » في مسابق « نظرة ما ».

وحصد الفيلم الروائي الطويل « القطعان » للمخرج المغربي كمال لزرق جائزة لجنة التحكيم في إطار مسابقة « نظرة ما »، وكذلك حصل فيلم « كذب أبيض » لمخرجته أسماء المدير على جائزة « أحسن مخرج ».

وفي تصريح لموقع « لالة بلوس »، اعتبر الناقد الفني عبد الكريم واكريم، أن كل هذه التتويجات والجوائز تشكل « بالنسبة له حدثا جد مهم في تاريخ ومسار السينما المغربية « .

وقال: « بالنسبة لي يجب التأريخ منذ الآن وبدون مبالغة في السينما المغربية لما قبل ومابعد الدورة 76 لمهرجان كان. وأهم شيء يجب التركيز عليه هو ان السينما المغربية تعرف في حاليا ضخ دماء جديدة شابة فيها سيجعلها تصبح سينما مهمة عالميا إن وعى المسؤولون بقيمة مايجري الآن ولم يعرقلوه وساندوه ماديا ومعنويا ».

وأضاف: « وهذا الذي شاهدناه في « كان » سبقته تتويجات لمخرجات ومخرجين شباب كفوز صوفيا علوي بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان ساندانس وهو أهم مهرجان عالمي للسينما المستقلة وقد ظهر فيه كبار المخرجبن العالميين، إضافة لفوز مريم التوزاني بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مراكش السينمائي الدولي ».

وأشار المتحدث ذاته إلى أن مهناك أمثلة أخرى تؤكد لمن يحتاج لتأكيد أو دليل هذه الفورة والطفرة الجد مهمة للسينما المغربية والتي لم تشهدها طوال مسارها وأهم شيء أنها تأتي من شباب وشابات مازالوا في بداية مشوارهم السينمائي.