• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 05 نوفمبر 2022 على الساعة 13:00

تاريخ شمال إفريقيا والصراع بين المغرب والجزائر.. “سوينغا” يطلق سلسلة تاريخية على اليوتيوب (فيديو)

تاريخ شمال إفريقيا والصراع بين المغرب والجزائر.. “سوينغا” يطلق سلسلة تاريخية على اليوتيوب (فيديو)

أطلق صانع المحتوى مصطفى الفكاك المعروف ب”سوينغا” سلسلة ثقافية على قناته “آجي تفهم” على اليوتيوب، تتحدث عن أصل الخلافات بين المملكة المغربية والجزائر وأصولها التاريخية.

وانطلق “سوينغا” في الحلقة الأولى لقرون ما قبل الميلاد أي قبل وصول الفينيقيين إلى شمال إفريقيا، ثم الصراع التاريخي في شمال إفريقيا بين مملكة نوميديا والرومان، والقصة الشهيرة بين الملك ماسينيسا ويوغرطة.

كما ركز صانع المحتوى المغربي على دخول الإسلام إلى المغرب الكبير والمماليك التي حكمت المنطقة، وعن تأسيس الدول التي انطلقت من الأراضي المغربية وتحولت إلى إمبراطوريات وواجهت مد العباسيين والعثمانيين وإسبانيا والبرتغال، وكيف كان للمغاربة دور كبير في نشر الإسلام وتأسيس أعظم الإمبراطوريات جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وشارك في هذا العمل المؤرخ محمد نبيل مُلين الحاصل على الدكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون، ودكتوراه أخرى في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية بباريس، يعمل حاليا أستاذا باحثا في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي.

وقال مصطفى الفكاك في تصريح لموقع “كيفاش” إنهم “اعتمدوا في هذه السلسلة على المصادر التاريخية الأكثر حيادا وعلى الوثائق والعملات” وأن “الهدف من هذه السلسلة هو كشف الحقائق حول تاريخ المنطقة والذي دائما ما يخلق الجدل بين أبناء المغرب الكبير”.