• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 أكتوبر 2023 على الساعة 18:30

بنموسى: نسبة إضرابات التعليم لم تتجاوز 30 في المائة… وغنزيدو فتعويضات تصحيح الامتحانات

بنموسى: نسبة إضرابات التعليم لم تتجاوز 30 في المائة… وغنزيدو فتعويضات تصحيح الامتحانات

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن نسبة إضرابات أساتذة التعليم الرافضة للنظام الأساسي الجديد لم تتجاوز حسب إحصائيات الوزارة 30 في المائة.

وأوضح بنموسى، خلال ندوة مشتركة عقدها مع الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن الإحصائيات أظهرت أن “عدد المشاركين في إضراب اليوم الخميس، بلغ 96 ألف مضربا من رجال و نساء التعليم، وهو نفس العدد المسجل أول أمس”.

وقال الوزير إنه “في حال قارنا هذا العدد من المضربين مع 330 ألف موظف الذين يشتغلون داخل القطاع، فإن نسبة المنخرطين في الإضراب لا تتجاوز 30 في المائة”.

وارتباطا بملف النظام الأساسي الجديد، أوضح بنموسى أن “هناك الكثير من المعطيات تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وليس لا علاقة لها بالنظام الأساسي الجديد والإطار المرجعي لتنزيل اتفاق 14 يناير”.

وذكر الوزير بأن “النظام الأساسي جاء ليحافظ على كل المكتسبات، وليتجاوب مع انتظارات أسرة التعليم من خلال حل مجموعة من الملفات العالقة”.

وعلاقة بالجدال الواسع الذي أثير حول تعويضات تصحيح الامتحانات، قال وزير التربية الوطنية إن الوزارة تتجه نحو رفع تعويضات تصحيح الامتحانات إضافة إلى إقرار تعويضات جديدة عن الساعات الإضافية، من خلال عدد من المراسيم والقرارات التي ستصدر قريبا.

ونفى بموسى صحة ما يروج بشأن الرفع من معدل ساعات عمل الأساتذة، عبر إضافة مهام جديدة، لافتا إلى أن مهام الأساتذة محددة ضمن النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية.