• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 05 أغسطس 2014 على الساعة 11:10

بنكيران: الملك يلعب دورا رياديا في إفريقيا

بنكيران: الملك يلعب دورا رياديا في إفريقيا

بنكيران: الملك يلعب دورا رياديا في إفريقيا

كيفاش
قال رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يوم أمس الاثنين (4 غشت) في واشنطن، أن الدور الريادي الذي يضطلع به الملك محمد السادس يمنح إفريقيا استقرارا سيساعدها على إطلاق مشاريع لتحقيق تقدم وتنمية مستدامة ومتضامنة، في إطار تعاون فعال.
وأبرز بنكيران، خلال جلسة نقاش نظمت في إطار قمة الولايات المتحدة إفريقيا التي تنعقد بين 4 و6 غشت في العاصمة الفيدرالية الأمريكية، أن “المغرب، الذي حقق تقدما مهما في مختلف مجالات التنمية المستدامة، التزم تحت قيادة الملك بتعزيز التعاون جنوب جنوب، من أجل تحقيق التقدم والرفاه لسكان القارة”.
وفي هذا الصدد، ذكر رئيس الحكومة بالزيارات الملكية المتعددة لعدد من بلدان القارة الإفريقية، حيث لقي الملك استقبالا حارا سواء من قبل رؤساء هذه الدول أو شعوبها، وهو ما يدل على الروابط العاطفية القوية التي تنهل من العلاقات العريقة للمملكة مع القارة.
وسجل بنكيران أن المغرب، الذي انخرط تحت قيادة الملك في سلسلة إصلاحات على مختلف الأصعدة، وذلك في جو من الهدوء حتى قبل الربيع العربي، عرف كيف يحافظ على استقراره، مبرزا المكتسبات المهمة التي حققتها المملكة خلال الخمسة عشرة سنة الأخيرة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية وحقوق الإنسان.
كما أشار رئيس الحكومة إلى التجربة الهامة للمملكة، والتي يمكن أن تستفيد منها إفريقيا، لا سيما في مجال الطاقات المتجددة، مذكرا في هذا الصدد ببناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بورزازات.
ودعا إلى الاستثمار في إفريقيا في إطار شراكات مربحة للجميع، وتبادل الخبرات من أجل تثمين أفضل للثروات التي تزخر بها القارة.
وكان رئيس الحكومة قد حل، أول أمس الأحد (3 غشت)، في واشنطن على رأس وفد مهم لتمثيل الملك محمد السادس في قمة الولايات المتحدة-إفريقيا، الأولى من نوعها بين الولايات المتحدة والقارة السمراء، والتي يشارك فيها حوالي 50 رئيس دولة وحكومة.