• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الثلاثاء 21 يوليو 2015 على الساعة 11:44

بنعبد الله والانتخابات الجماعية: لا خط أحمر في التحالفات

بنعبد الله والانتخابات الجماعية: لا خط أحمر في التحالفات

1155نبيل-بنعبد-الله

كيفاش
أعلن حزب التقدم والإشتراكية، أمس الاثنين (20 يوليوز)، في الرباط، أن إنجاح ورش الجهوية المتقدمة يعد هدفا أولويا للحزب في الانتخابات الجماعية والجهوية المقررة في شتنبر المقبل.
وأوضح الحزب، في لقاء صحافي عقده لتقديم “الأرضية الانتخابية الوطنية للانتخابات الجماعية والجهوية”، المقررة في رابع شتنبر المقبل، أنه يلتزم في هذه الانتخابات بهدف أولوي يتمثل في المساهمة في إنجاح الورش المذكور من خلال “توسيع اختصاصات وموارد الجماعات الترابية ووضع مقاربة جديدة في أفق تحقيق علاقات متطورة بين إدارة الدولة والجماعات، بشكل يبتعد عن الوصاية الإدارية التقليدية، والتوجه نحو إعمال منطق المواكبة والدعم”.
وتتأتى مساهمة الحزب في إنجاح هذا الورش من خلال خطوات أخرى تتمثل، حسب وثيقة للحزب، في “وضع مبادئ جديدة للحكامة تشمل التدبير الحر للجماعات والمساواة ومقاربة النوع وديمقراطية مشاركاتية وتصميم استراتيجي على جميع المستويات والتفريع والتعاون بين الجماعات”، وإرساء “مفهوم الجماعات الترابية كفضاء لتعبئة الوسائل والموارد في ظل الصدارة التي تتمتع بها الجهة”، وكذا إرساء “مفهوم الجماعات كمجال ملائم لإدارة القرب”.
وتحدد هذه الأرضية 44 التزاما لمرشحي الحزب تغطي مجالات مختلفة، تهم بالخصوص النهوض بالأدوار الجديدة للمنتخبين (إدارة القرب في إطار تصور جماعي ومتقاسم للتنمية المجالية)، وتمكين الجهة من لعب دورها كاملا في مجال تخطيط التنمية الجهوية، وجعل إعداد التراب الوطني اختصاصا جهويا، والتحكم في توسع المدن ومحاربة الشرخ الحضري، والاستجابة لحاجيات الحياة اليومية للمواطنين من خلال خدمات القرب التي يجب أن تكون هي الانشغال الوحيد للجماعات، وتجديد وإعادة الاعتبار للديمقراطية المحلية وكسب ثقة المواطنين عن طريق حكامة ديمقراطية جديدة.
وردا على سؤال بشأن إمكانية إبرام الحزب تحالفا في الاستحقاقات المقبلة مع حزب من المعارضة، أوضح الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، خلال هذا اللقاء، أن الأمر يتعلق بقرار ينبثق من الواقع المحلي ولا يتعلق بقرار وطني يتم اتخاذه على مستوى المكتب السياسي للحزب.
وأضاف أن مرشحي الحزب “سيتدبرون أمرهم” عندما يكونون مؤهلين على المستوى المحلي لاسترجاع رئاسة إحدى الجماعات في ظل عدم توفر أحزاب الأغلبية على الأغلبية، موضحا أن الأمر يرتبط بخصوصيات محلية من الصعب التحكم فيها، وأن الأساس هو الالتزام بالأغلبية محليا .
وقال: “لا وجود لخط أحمر على هذا المستوى طالما أن هذا التحالف سيخدم المصلحة العامة ومصلحة الجماعة المعنية”، داعيا إلى إرساء حد أدنى من التناسق والانسجام على المستوى السياسي بشأن التحالفات.
وخلص بن عبد الله إلى أن الحزب ملتزم بانتمائه للأغلبية الحكومية والبرلمانية الحالية، مؤكدا أن المنطق السياسي السليم يقتضي أن تبرز الأغلبية للرأي العام الوطني معنى الالتزام بتحالفات سياسية متناسقة على مستوى الجهات وكبريات المدن.