• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 14 يناير 2016 على الساعة 16:50

بمناسبة زيارة مزوار.. المغرب يفتح سفارته في الباراغواي قريبا

بمناسبة زيارة مزوار.. المغرب يفتح سفارته في الباراغواي قريبا

IMG_0625

كيفاش

عبر رئيس الباراغواي، هوراسيو كارتز، عن شكره لتضامن المغرب مع بلاده بعد الفيضانات التي عرفتها البلاد أخيرا، مشددا على أن العلاقات الأخوية بينه وبين الملك محمد السادس ستترجم على مستوى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
واعتبر رئيس الباراغواي، خلال مباحثات أجراها معه صلاح الدين مزوار، اليوم الخميس (14 يناير)، في البرغواي، أن الافتتاح المرتقب لسفارة المغرب في الباراغواي، يشكل “عربون ثقة وتفاهم بين البلدين”.
وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن رئيس الباراغواي أخبره بأ”أنه مهتم بفتح آفاق متجددة للتعاون المشترك بين البلدين”، مشيرا إلى أن “التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما سيأخذ أبعادا أكثر طموحا في مواجهة التنافسية العالمية بما يخدم مصالح البلدين والثقة المتبادلة بينهما والإرادة المشتركة للدفع بشراكة جنوب جنوب قوية وفاعلة تجاه إفريقيا وأمريكا الجنوبية”.
كما عقد صلاح الدين مزوار ندوة صحافية مع نظيره من الباراغواي، وجلسة عمل مع وزراء الخارجية والتجهيز والتخطيط والصحة في حكومة الباراغواي، اتفقوا خلالها على إحداث آلية للتعاون المشترك في كافة المجالات وإرسال لجنة تقنية إلى المغرب من أجل بحث أسس التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي المشترك تمهيدا لزيارة سيقوم بها وزير الصناعة والتجارة إلى المغرب على رأس وفد اقتصادي هام في ماي المقبل.
هذا وتم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، تهم تبادل الرسائل بخصوص تقديم المغرب هبة مالية قدرها مليون دولار إلى الباراغواي، ثم اتفاق تعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية بالبلدين، واتفاقية أخرى تهم برنامج التعاون التجاري والاقتصادي ومجال التكوين المهني والصحة والقطاع المالي والبنكي والسياحي والنقل الجوي، إضافة إلى التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة.