• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 على الساعة 14:30

بلاغات زائفة تستهدف المؤسسات.. “البام” يحذر من فوضى مواقع التواصل

بلاغات زائفة تستهدف المؤسسات.. “البام” يحذر من فوضى مواقع التواصل

انتقد الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، استفحال ظاهرة انتشار الأخبار الزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها وثائق وبلاغات مزورة منسوبة لمؤسسات حكومية وعسكرية.
وطالب النائب البرلماني عن حزب “الجرار”، محمد أودمين، في تعقيب خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين (30 أكتوبر)، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بالتدخل لمواجهة هذه الظاهرة التي باتت تضر بالمؤسسات.
وأوضح أودمين، أن “هذه الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة تصدر خاصة من طرف من يسمون بالمؤثرين”.
ولفت النائب البرلماني، إلى أن “أنواعا جديدة من الابتزاز ظهرت لغايات ربحية أو بأهداف التأثير على سلوكات وتوجهات الرأي العام الوطني”.
وأكد النائب، أن بعض هذه الأخبار يحاول “الإضرار بالمؤسسات”، مردفا: “هذا هو اللي خطير كاين بيانات وبلاغات صادرة عن المؤسسات الحكومية والعسكرية وكلها زائفة”.
وشدد النائب البرلماني، على أن “السبب هو غياب ومحدودية الوصول إلى المعلومة الرسمية والموثوقة لعدم تفعيل القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة وضعف الموارد البشرية والمالية الموضوعة رهن إشارة الإعلام”.
ويرى البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أنه “للحد من هذه الظاهرة لابد من تشجيع المؤسسات الإعلامية الصادقة وردع كل من سولت له نفسه أن ينشر الخبر غير الصحيح أو الزائف”.