• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 يونيو 2023 على الساعة 14:00

بعد قضية “الجنس مقابل النقط”.. تحويل بنكي “مشبوه” و”تزوير النقط” يورطان جامعة الحسن الأول بسطات من جديد!

بعد قضية “الجنس مقابل النقط”.. تحويل بنكي “مشبوه” و”تزوير النقط” يورطان جامعة الحسن الأول بسطات من جديد!

تعيش جامعة الحسن الأول بسطات التي سبق أن شهدت فضيحة “الجنس مقابل النقط”، من جديد على وقع الاحتقان حيث ترددت عليها المفتشية العامة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار طيلة الأسبوع الماضي للبحث في عدد من الملفات الشائكة.
منحة خارج القانون
وكشف مصدر موقع “كيفاش” من الجامعة، أن الحالة الأولى تتعلق باستفادة طالب جامعي من منحة خارج القانون رغم حصوله على شهادة الإجازة.

وأوضح المصدر، أن القضية تفجرت بعد اجتماع نقابات تنتمي للجامعة مع الكاتب العام للوزارة ومدير الموارد البشرية، حيث تأكد أنه رغم نجاح في مادة إلا أنه تم إخبار مصالح وزارة المالية غير ذلك حتى يتحصل على المنحة.

تزوير النقط

وفي ملف آخر، دخلت المفتشية دخلت على خط التحقيق في ملف تزوير للنقط، بعد تظلم من محمد كريم وهو أستاذ القانون الفرنسي بشعبة القانون العام، إلى عبد اللطيف مكرم رئيس جامعة الحسن الأول، وحسنة كجي عميدة كلية العلوم القانونية والسياسية بعدما قامت مسؤولة عن تطبيق ESCOLAR بتغيير نقطة طالبة من 0 إلى 5.5.
وحسب مصدر الموقع، استمعت المفتشية للأفراد موضوع الملف، حيث أن الأستاذ المعني أثبت التزوير في حين أنكرت المعنية بالأمر الواقعة.

إقرأ أيضا: احتقان في كلية سطات.. أستاذ يفضح “التزوير والتلاعب” في النقط

تحويل بنكي “مشبوه”

وبعد كلية العلوم القانونية، تحولت المفتشية العامة خلال نفس الأسبوع إلى المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات للتحقيق في تحويل مالي في التكوين المستمر بين طالبة جامعية وأستاذ.
وتفجرت القضية، حسب المصدر ذاته، سنة 2020 بعدما قدمت الطالبة إلى إدارة المؤسسة للحصول على شهادة نجاحها، قبل أن ترفض المدرسة ذلك بمبرر أنها لم تدفع رسوم الدراسة.
وأكدت الطالبة أنها سلمت المبلغ المتبقي للأستاذ قبل أن يعيد هذا الأخير الأموال الى خزينة المؤسسة.
ومن جهته، أكد عبد الصادق الصادقي، مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات بالنيابة، لمصدر الموقع، أن حلول المفتيشية كان مرناً وقد تمت الإجابة على كل أسئلتهم وهم مرحب بهم دائما في المدرسة، لافتا إلى أن الأستاذ المعني لم ينكر هذه التحويلات.