• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 06 يناير 2023 على الساعة 20:45

بعد صمت طويل بشأن امتحان المحاماة.. جمعية هيئات المحامين ترفض التشهير بالناجحين!

بعد صمت طويل بشأن امتحان المحاماة.. جمعية هيئات المحامين ترفض التشهير بالناجحين!

بعدما التزمت الصمت لأيام بشأن الجدل الدائر حول امتحان المحاماة، خرجت جمعية هيئات المحامين بالمغرب لتعلن إدانتها ورفضها لـ”استغلال” محطة امتحان الاهلية “لاستئناف حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة، وكيل الاتهامات المجانية للمؤسسات المهنية والطعن في مصداقيتها”.

وعبرت الجمعية، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، عن شجبها “للدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة، ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها”.

كما شجبت الجمعية، التي يرأسها عبد الواحد الأنصاري، ردود الأفعال التي وصفتها بـ”غير المبررة” والتي “تجاوزت حدود الحق المشروع في الاحتجاج وانحرفت عن المسارات القانونية والإدارية الممكنة، إلى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم وكذا بالمؤسسات المعنية والمشرفة على الامتحان”.

وأكدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب على أن “المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج اليها منظم بمقتضى القانون وخاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية وواقعية تضمن توفير الشروط الضرورية أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة”.

وعت في ختام بيانها، عموم المحامين، إلى “التقيد بأعراف المحاماة وتقاليدها وإلى التحلي بروح اليقظة المهنية في التعاطي مع الحملات المغرضة التي تستهدف المهنة، وحثهم على الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية”.