• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 10 يوليو 2023 على الساعة 23:00

بعد توقيف أمين نصر الله بشبهة الغش.. “تنسيقية مرسبي امتحان المحاماة” ترفض “إقحامها” في الموضوع

بعد توقيف أمين نصر الله بشبهة الغش.. “تنسيقية مرسبي امتحان المحاماة” ترفض “إقحامها” في الموضوع

عبرت “التنسيقية الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة” عن استنكارها لما عرفته الكثير من قاعات امتحان المحاماة الذي جرى تنظيمه، أمس الأحد (9 يوليوز)، من “محاولات للغش”.

وحملت التنسيقية، في بلاغ لها توصل به “كيفاش”، المسؤولية في ذلك لوزارة العدل، وذلك “لعدم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمكافحة الغش، وخصوصا منه الذي يتم بواسطة الوسائل الحديثة المعروفة اختصارا VIP، والتي يجب الكشف عنها قبل البدء في الامتحان من أجل ضمان تكافؤ الفرص”.

ورفضت التنسيقية ما اعتبرته إقحاما لاسمها في هذا الموضوع، وذلك عقب توقيف أمين نصر الله “بشبهة الغش والتهديد بالقتل”، وهو أحد أبرز المحتجين ضد مباراة الأهلية لولوج مهنة المحاماة 2022، الذي خاض إضرابات عن الطعام واحتجاجات، تحت لواء التنسيقية.

وقالت “تنسيقية المرسبين” إن كل الممتحنين يتقدمون للاختبار “بصفتهم الشخصية لا بانتماءاتهم المعنوية، وكذلك الأمر بالنسبة للممتحنين أعضاء التنسيقية الوطنية”، معربة عن استنكارها “هذا الإقحام المغرض لاسمها في ترويج مجموعة من الإدعاءات الكيدية”.

ونبه البلاغ ذاته إلى “ضرورة التيقظ لأسباب ودواعي هذا الاستهداف الممنهج، والذي يعد ضربا من ضروب التشويش وابتزاز المؤسسات والحصول على تعاطف الرأي العام من أجل خلق تكتل الغرض منه ابتزاز الدولة ممثلة في مؤسساتها”.

ودعت التنسيقية، وزارة العدل وكافة الجهات المعنية، إلى اتخاذ كافة الاجراءات القانونية في حق كل المتورطين في حالات الغش المضبوطة بدون أي اعتبارات لشخص المتابع، محذرة من الاستجابة “للحملات المغرضة، التي ترمي إلى جر الوزارة لاستهداف أعضاء التنسيقية الوطنية ومناضليها”.

وارتباط بموضوع امتحان المحاماة الذي جرى أمس الأحد، اتهمت “التنسيقية الوطنية لمرسبي امتحان الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة”، وزارة العدل، بعدم احترام الملف المطلبي للتنسيقية، الذي تم وضعه لدى مؤسسة “وسيط المملكة”، ومن قبل لدى وزارة العدل، والذي بناء عليه تم التوافق بين وسيط المملكة والتنسيقية الوطنية على إجراء هذا الامتحان.

ويتعلق الأمر تحديدا، حسب ما جاء في البلاغ، باعتماد النظام الكندي في سلم التنقيط، والذي يقوم على اعتماد ناقص نقطة للجواب الخاطئ، وهو ما عبرت التنسيقية الوطنية عن رفضها المطلق له في العديد من المناسبات.

ودعت التنسيقية، وزارة العدل، إلى التفاعل “العملي والإيجابي” مع مطالبها المضمنة مسبقا في ملفها المطلبي، ويتعلق الأمر بإسقاط نظام التنقيط المؤسس على 1- للجواب الخاطئ.

وجرى، أمس الأحد، توقيف أمين نصر الله، لشبهة “الغش والتهديد بالقتل”، وجرى اقتياده، رفقة شخصين آخرين إلى مركز الشرطة، قبل أن يتم إطلاق سرحه في وقت متأخر من يوم أمس.

ويرتقب أن يتم، غدا الثلاثاء، تقديم نصر الله أمام وكيل الملك.