• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 04 سبتمبر 2019 على الساعة 21:00

بعد تحذير فرنسي من استهلاكه.. المغرب يوقف شحنات من “دقيق مسموم”

بعد تحذير فرنسي من استهلاكه.. المغرب يوقف شحنات من “دقيق مسموم”

بعد أيام قليلة على ترويج خبر سحب السلطات الفرنسية نوعا من دقيق الحنطة السوداء “Ma Vie Sans Gluten” من السوق المحلية، بعد التأكد من احتوائه على “مواد سامة”، حجزت السلطات المغربية المختصة جميع الكمية المستوردة من هذا الدقيق.

وذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن دقيق الحنطة السوداء، موضوع السحب في فرنسا، لن يتم بيعه في المغرب، موضحا أنه لم يتم تسويق دقيق الحنطة السوداء، الذي تم سحبه في فرنسا، بسبب تجاوز مادة “القلويدات” النسبة المسموح بها .

وأشار المكتب إلى أن مصالحه حجزت الكمية المستوردة من هذا الدقيق داخل مستودعات الشركة المستوردة، مشددة على أنه سيتم إتلاف الكمية كاملة، والتي تقدر بـ300 كيلوغرام.

ويتعلق الأمر بدقيق الحنطة السوداء، الخالي من الغلوتين، المصنف ضمن خانة المنتوجات “البيو”، والذي تأكد تضمنه لمادة سامة يؤدي تناولها إلى حدوث مجموعة من المضاعفات الصحية، المتمثلة في جفاف الفم، والإضطرابات البصرية، وعدم انتظام دقات القلب.

وكانت فرنسا قررت سحب هذا المنتوج من أسواقها استجابة الإدارة العامة الفرنسية للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الغش، التي كشفت احتواء المنتج الخاص بمرضى “السيلياك” أو “الغلوتان” على مواد سامة.

ونشرت الإدارة الفرنسية الخاصة بشؤون المستهلك بيانا تحذر فيه المواطنين من استهلاك هذا المنتج، وتطالب بإرجاعه إلى نقطة البيع التي اشتروه منها مقابل استرجاع ثمن المنتوج.

وأضافت الإدارة المذكورة، في بيان لها، أن الاستهلاك المفرط لهذا المنتوج من الدقيق سيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الآثار والعواقب، كجفاف الفم وعدم انتظام دقات القلب والهلوسة واضطرابات بصرية والارتباك، ونصحت المواطنين بالاتصال بالطبيب في حالة إصابتهم بهذه الأعراض في أقرب وقت.