• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 28 يوليو 2017 على الساعة 13:33

بعد إخلاء بويا عمر.. الوردي يستعد لعملية “كرامة 2”

بعد إخلاء بويا عمر.. الوردي يستعد لعملية “كرامة 2”

مروة السوسي (الرباط)

كشف عبد الرحمان المعروفي، المدير العام لمديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض، أن وزارة الصحة بصدد الاستعداد لإطلاق عملية “كرامة 2″، بعد انتهاء عملية “كرامة” التي تم خلالها إخلاء ضريح “بويا عمر” من المرضى النفسيين الذين كانوا محتجزين فيه.
وأوضح المعروفي، خلال يوم دراسي حول مشروع قانون رقم 71.13 يتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وبحماية حقوق الأشخاص المصابين بها، نظمه فريقا الأصالة والمعاصرة في البرلمان، أمس الخميس (27 يوليوز)، أن عملية “كرامة 2” ستأتي بمجموعة من التحسينات والتطور في ما يتعلق بالبنيات التحتية الخاصة بعلاج الأمراض النفسية من أسرة ومستشفيات، وكذا في ما يتعلق بالأطر الطبية المشتغلة في هذا المجال.
إلى ذلك، قدم المعروفي مجموعة من المعطيات حول عرض العلاج للصحة النفسية، موضحا ان الطاقة الاستيعابية بهذا الصدد تصل إلى 2193 سريرا، أغلبها متمركز في محور الدار البيضاء الرباط، فيما 180 مخصصة للمرضى الطبيين الشرعيين، و640 سريرا مستغلا من طرف المرضى المتخلى عنهم.
وفي ما يخص عدد الأطباء، أبرز المتحدث أن المعدل في المغرب يصل إلى 0.85 طبيب نفسي لكل مائة الف نسمة، في ما يبلغ عدد الممرضين 1069 ممرضا نفسيا، بمعدل 3.2 ممرض لكل مائة ألف نسمة.