• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 20 يناير 2022 على الساعة 13:30

بعد أيام من تنصيبها.. لادجيد والمحافظة العقارية تلتحقان بلجنة محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

بعد أيام من تنصيبها.. لادجيد والمحافظة العقارية تلتحقان بلجنة محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أكد مصطفى بايتاس الناطق باسم الحكومة، أن المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس (20 يناير)، صادق على التحاق المديرية العامة للدراسات والمستندات (لادجيد)، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، باللجنة المختصة بمحاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وذكر البلاغ الحكومي أن “إضافة قطاعين حيويين إلى تأليف اللجنة المذكورة، يأتي لما لهاتين المؤسستين من دور فعال وإستراتيجي في تنفيذ الاختصاصات الموكولة للجنة. واعتبارا لما ستشكله تمثيلية المؤسستين من إضافة نوعية لعمل اللجنة في تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن”.

وكان تنصيب “اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما”، قد جرى مطلع يناير الجاري برئاسة وزارة العدل، وتضم حوالي 15 قطاعا ما بين هيئات حكومية، وقضائية وأمنية ومالية.

ويأتي إحداث هذه الآلية القانونية، في إطار احترام المغرب لالتزاماته الدولية وملاءمة منظومته مع المعايير الدولية، لاسيما قرارات مجلس الأمن وتوصيات مجموعة العمل المالي، التي تنص على وجوب توفر الدول على الإجراءات والآليات الفعالة لتطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما، وتنفيذ العقوبات المرتبطة بها.

وتسهر اللجنة على تطبيق العقوبات المالية من خلال تجميد ممتلكات الأشخاص الذاتيين أو الاعتباريين الواردة أسماؤهم باللوائح الملحقة بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، ومنعهم من السفر وتجفيف منابع المال غير المشروع والالتزام بالمنظومة القانونية الدولية في هذا المجال.