• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 10 أكتوبر 2020 على الساعة 15:00

بشرى من السلاوي: في غضون شهر أو شهر ونصف سيكون لدينا لقاح واحد أو لقاحان ضد كورونا

بشرى من السلاوي: في غضون شهر أو شهر ونصف سيكون لدينا لقاح واحد أو لقاحان ضد كورونا

أوضح العالم المغربي، منصف السلاوي، رئيس الفريق المكلف بجهود تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، أنه يتوقع أن يكون لقاح كورونا متوفرا خلال دجنبر المقبل.

وكشف السلاوي، خلال ندوة عن بعد من تنظيم جامعة جون هوبكنز، أن الحكومة الأمريكية طلبت من مصنعي اللقاحات عدم السعي إلى الحصول على ترخيص للقاحاتهم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، إلى حين تصنيع جرعات كافية قابلة للتوزيع على الجمهور.

وقال: “أوصينا الشركات بعدم السعي إلى الحصول على ترخيص الاستخدام في حالة الطوارئ إذا كانت لا تتوفر على جرعات للقاح تصل إلى الملايين؛ ففي حال لم تتمكن من ذلك فعليها صرف النظر عن التقدم بطلب لترخيص لقاحاتها، لأن المواطنين سيصابون بخيبة أمل إذا لم يكن اللقاح متوفرا”.

وكشف السلاوي أن هناك لقاحان من إنتاج شركتي Moderna وPfizer في المرحلة الثالثة من التجارب ومن المتوقع أن يكون لهذه اللقاحات أول مراجعة لنتائج الفعالية في غضون الأسابيع السبعة المقبلة.

وقال الخبير المغربي أن الشركات بدأت في وقت متأخر في اختبار هذه اللقاحات المرشحة للتفعيل خلال الصيف.
ش
وأضاف ذات المتحدث أن الحكومة بدأت في تخزين جرعات من هذه اللقاحات، ومن المرجح أن يكون لدى موديرنا وفايزر 20 إلى 30 مليون جرعة.

وتابع: “نشعر بالارتياح لأنه في غضون شهر أو شهر ونصف سيكون لدينا لقاح واحد أو لقاحان يمكن التأكد من فعاليتهما، وستكون هناك جرعات كافية من اللقاح في نونبر ودجنبر؛ كافية لـ30 مليون شخص في البداية في دجنبر، ثم 50 مليون شخص في يناير المقبل”.

وكان السلاوي أعلن في حوار مع “سكاي نيوز عربية”، أن يكون لقاح كورونا جاهزا خلال الشهور المقبلة بمجرد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، مبرزا أنه يتم اختبار 6 أنواع من اللقاحات.