• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 19 أغسطس 2023 على الساعة 11:00

بسبب “الدلاح المسموم”.. وزير الفلاحة مطلوب في البرلمان

بسبب “الدلاح المسموم”.. وزير الفلاحة مطلوب في البرلمان

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب بعقد اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، بحضور وزير الفلاحة والمدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا)، من أجل مناقشة وتدارس موضوع ”المبيدات المستعملة في المجال الفلاحي، ومدى الحرص على السلامة الصحية” وذلك على خلفية سحب منتوج البطيخ الأحمر من أحد الأسواق التجارية الكبرى بسبب توفره على مادة ”الميثوميل” المحظورة.

الأمر يستدعي تواصلا حكوميا برلمانيا!
وقال الفريق الحركي في مراسلته إن “احتواء هذا المنتوج الزراعي على المبيد الآنف الذكر كان محط ملاحظة من إحدى الدول الأجنبية المستوردة له انطلاقا من بلدنا”.

وأضاف أنه نظرا لحالة الخوف والهلع التي انتابت المواطنين المغاربة لاسيما أن الأمر قد يطال منتوجات زراعية أخرى، “فإننا نعتبر بأن الأمر يستدعي تواصلا حكوميا برلمانيا لتسليط الضوء على هذا الموضوع، وتحديد أوجه المراقبة المعتمدة توخيا للسلامة الصحية”.

دلاح مسموم


وكانت وثيقة أصدرها مكتب أونسا تفيد بأن متجر مرجان فونتي في أكادير تلقى تحذيرا بوجود بطيخ أحمر “دلاح” “غير صحي”، قادم من منطقة الغرب العوامرة، حيث طالبته بوقف تسويقه.

وفي رسالة وجهتها مصالح “أونسا” لرئيس قسم مراقبة الخضروات والمنتجات النباتية لسوق ممتازة بأكادير، تم إخطاره بأن البطيخ الأحمر الذي يتم تسويقه بهذا السوق الممتاز غير صحي، وذلك بعد أخذ عينة من البطيخ بتاريخ فاتح غشت الجاري لتحليلها.

وأوضح بلاغ سابق للمكتب الوطني للسلامة الصحية، أنه طالب بوقف تسويق هذا البطيخ في انتظار إجراء مزيد من التحقيقات وإتاحة التتبع فيما يتعلق بالكميات التي لا تزال في المخزون.

مرجان يوضح

ومن جهتها، أوضحت مجموعة مرجان، أنها قامت، بفضل نظام مراقبتها الروتينية، والذي يعتمد على المراقبة الداخلية والخارجية، بإجراء تحليلات على شحنة “الدلاح” الموردة من سوق الجملة، حيث كشفت عن وجود منتجات غير متوافقة مع المعايير المعمول بها، وحينئذ، تم سحبها على الفور من جميع المتاجر والمستودعات اللوجستية.

وأوضحت المجموعة الرائدة في مجال بيع المواد الاستهلاكية أن فرقها تنفذ يوميا جميع عمليات المراقبة اللازمة لضمان جودة المنتجات التي يتم تسويقها في متاجر مرجان.