• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 يوليو 2023 على الساعة 11:30

بحلول نهاية 2023.. توسيع تغطية العالم القروي بالإنترنت

بحلول نهاية 2023.. توسيع تغطية العالم القروي بالإنترنت

كشفت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، عن اهتمام وزارتها بربط العالم القروي بالإنترنت، موضحة أن المغرب اليوم انخرط في مسار التحول الرقمي.

وقالت مزور في معرض جوابها على أسئلة المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، “إن ربط العالم القروي بالإنترنت هو في صلب اهتماماتنا، لأن المغرب اليوم انخرط في مسار التحول الرقمي، ولكي يستفيد كافة المواطنين سواء في المجال الحضري أو القروي من منافع الرقمنة، يستلزم الأمر توفرهم على تغطية بشبكة الأنترنت، وبالتالي فالأنترنت اليوم أصبح خدمة أساسية”.

وأضافت الوزيرة أن المغرب يحتل بشكل منتظم، إحدى المراتب الثلاثة الأولى بالقارة الإفريقية، مبرزة أن الوزارة تواصل الإشتغال على تجويد التغطية خصوصا في المناطق القروية والنائية.

وفي هذا الصدد، أشارت مزور إلى المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، بحيث تمت، في إطار تفعيل الطور الأول منه (PNHD-1) 2018-2023، تغطية 10230 منطقة بخدمات الاتصالات من الأجيال الثاني والثالث والرابع من أصل 10740 منطقة، أي بمعدل تنفيذ ناهز 95.25%، وذلك بتمويل من صندوق الخدمة الأساسية، على أن تتم تغطية المناطق المتبقية بحلول نهاية 2023، وهي نسبة جد مهمة، بالنظر إلى صعوبة ولوج عدة مناطق ذات طبيعة تضاريسية صعبة.

وشددت المسؤولة الحكومية على أن الوزارة تشتغل، رفقة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، على جرد المناطق التي لم يشملها رصد المناطق سنة 2018 (PNHD-1)، من أجل إطلاق الطور الثاني من هذا المخطط (PNHD-2) لتغطية حوالي 1700 منطقة، وهو الجرد الذي سيستمر بطريقة متواصلة، مؤكدة أنه يتم، في هذا الإطار، التواصل بشكل مستمر مع البرلمانيين للتعرف على مشاكل التغطية التي تعرفها بعض المناطق، كما يتم إرسال فرق تقنية لعين المكان لدراسة الوضعية بالمنطقة.