• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 فبراير 2024 على الساعة 14:05

بحصة 90 في المائة.. مكتب السكك الحديدية يحول قطاراته إلى الطاقة النظيفة

بحصة 90 في المائة.. مكتب السكك الحديدية يحول قطاراته إلى الطاقة النظيفة

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن رفع نسبة استخدام الطاقة النظيفة في تشغيل قطاراته إلى 90 في المائة سنة 2024.

وأبرز المكتب، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش، أن هذه المبادرة تأتي في إطار التحول الطاقي الذي بدأه في يناير 2022 بتداول 25 في المائة من قطاراته باستخدام الطاقة الريحية.

وحسب المصدر ذاته، يندرج التحول في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة، المنجزة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى تسريع استعمال الطاقات المتجددة بالمغرب من أجل تعزيز السيادة الطاقية وتقليل التكلفة وتعزيز وضع المغرب في الاقتصاد الخالي من الكربون بحلول عام 2030 بأكثر من 52%، مما يجعل المملكة من الدول الناشئة الأكثر التزاما بتطوير الطاقتين الريحية والشمسية.

ولفت المصدر، إلى أن “المكتب الوطني للسكك الحديدية، في إطار سياسته في مجال الطاقة على تخضير وإزالة الكربون من جميع أنشطته لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2035”.

ويواصل المكتب إنشاء ونشر المبادرات البيئية الاستباقية، بما في ذلك، إصدار الشهادات التدريجية لمواقع السكك الحديدية وفقًا لمعايير ISO 14001 و50001، والتنفيذ المنهجي لدراسات تأثير المشاريع الكبرى، والتقييم السنوي لـ البصمة الكربونية، واعتماد نظام القيادة البيئية، واستخدام الطاقات الكهروضوئية البديلة في المحطات والمباني وغيرها.

هذا وتلقى المكتب الوطني للسكك الحديدية، في يناير 2024، تأكيدا لشهادة ما بعد الإصدار سندات خضراء منفذة في يوليوز من سنة 2022 بمبلغ قدره 1 مليار درهم، مشددا على أن “هذا الإنجاز يؤكد انسجام المكتب الوطني للسكك الحديدية مع إطار السندات الخضراء الذي تم تقديمه عشية صدوره، فضلا عن امتثاله لأفضل المعايير الدولية للنقل المستدام مع انبعاثات منخفضة الكربون”.

وأشار المكتب إلى أنه “على الرغم من أن السكك الحديدية هي في جوهرها وسيلة النقل الأكثر صداقة للبيئة، إلا أن ONCF يظل ملتزمًا بالتحسين المستمر لبصمته الكربونية من أجل التنقل المستدام الذي يخدم المجتمع والكوكب”.