• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 على الساعة 18:45

بتعليمات ملكية.. أخنوش وبوريطة يشاركان في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة

بتعليمات ملكية.. أخنوش وبوريطة يشاركان في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة

شارك الوفد المغربي، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز اخنوش، رفقة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الثلاثاء (20 شتنبر)، في نيويورك، في افتتاح الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس.

ويعد هذا الحدث الذي ينظم على مدى أسبوع، بمشاركة قادة دول وحكومات ووفود الدول الـ193 الأعضاء، من بينها المغرب، فضاء عالميا للقاءات الحاسمة، ومناسبة فريدة لعقد لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف.

وتنعقد الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حول موضوع “لحظة فارقة: حلول تحويلية للتحديات المتشابكة” في الفترة من 13 إلى 27 شتنبر الجاري.

أكد رئيس الحكومة، أمس الاثنين (19 شتنبر) في نيويورك، في كلمة أمام الاجتماع رفيع المستوى لقمة الأمم المتحدة حول تحويل التعليم، أن المغرب أحرز، بفضل التوجيهات الملكية السامية، “تقدما كبيرا” في مسار إصلاح منظومة التعليم وتجويدها في أفق تحقيق نهضة تربوية حقيقية، تماشيا مع طموحات الأجندة الأممية 2030 للتنمية المستدامة، وانسجاما مع الأهداف الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد.

واستعرض رئيس الحكومة خارطة الطريق التي قام المغرب بإعدادها، بهدف الارتقاء بمنظومة ‏التربية الوطنية للفترة 2022-2026.

وأوضح أخنوش أن هذه الخارطة جاءت ثمرة مشاورات وطنية شاملة، وفق ‏منهجية تشاركية تعتمد على مساهمة مختلف الأطراف المعنية بالتحول التربوي ‏والتعليمي، وخاصة منهم المعلمين والتلاميذ وعائلاتهم.‏

وتستند خارطة الطريق هذه، حسب ما جاء على لسان أخنوش، على ثلاثة محاور رئيسية، تروم تمكين التلميذ من الكفاءات والمهارات الأساسية، وتعزيز أداء المعلم وتطوير قدراته على تأمين التحول في التعليم، وتجويد المدرسة من خلال إحداث مؤسسات تعليمية حديثة ومنفتحة.