• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 أكتوبر 2022 على الساعة 17:30

بايتاس عن “طوطو” و”زنقة كونتاكت” و”فتيحة روتيني اليومي”: الحكومة مع حرية التعبير

بايتاس عن “طوطو” و”زنقة كونتاكت” و”فتيحة روتيني اليومي”: الحكومة مع حرية التعبير

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة مع حرية التعبير والفن، رافضا التعليق على قضية متابعة متابعة الراپور طه فحصي المعروف بـ”الغراندي طوطو”، وسحب البطاقة المهنية لمخرج فيلم “زنقة كونتاكت”، وإدانة “فتيحة روتيني اليومي”.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (27 أكتوبر)، “الحكومة مع حرية التعبير، وهاد الحالات كلها رائجة أمام القضاء، الذي له السلطة في معالجة هذه الملفات”.

وكانت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، قررت، مساء أمس الأربعاء (26 أكتوبر)، متابعة الراپور طه فحصي المعروف بـ”الغراندي طوطو”، في حالة سراح، مقابل كفالة مالية قيمتها 20 ألف درهم.

وينتظر أن تحدد محكمة عين السبع، موعدا لجلسة مثوله في حالة سراح في الأيام المقبلة.

وقبل أسابيع، أعلن المركز السينمائي المغربي تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي “زنقة كونتاكت”، مع تعليق عرضه التجاري والثقافي وطنياً ودولياً.

كما قرر توجيه إنذار لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل، الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره، علاوة على تعليق البطاقة المهنية لمخرج الفيلم إسماعيل العراقي.

وفي تمارة، أدانت المحكمة الابتدائية، أمس الأربعاء، “فتيحة روتيني اليومي” وزوجها بالسجن النافذ سنتين لكل واحد منهما.

وقضت المحكمة أيضا بغرامة قدرها 500 درهم، لكلا الزوجين بتهم “الإخلال العلني بالحياء وإعطاء القدوة السيئة للأبناء والأطفال، والتحريض على ارتكاب جنحة”.