• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 أبريل 2022 على الساعة 21:00

بالفيديو.. وهبي يتوعد جمعيات حماية المال العام بمنعها من وضع شكايات ضد المنتخبين

بالفيديو.. وهبي يتوعد جمعيات حماية المال العام بمنعها من وضع شكايات ضد المنتخبين

توعد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، جمعيات حماية المال العام بمنعها من رفع شكايات ضد المنتخبين والشخصيات بشأن اختلاس المال العام.

وكشف وهبي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء (19 أبريل)، أن “تعديلا في قانون المسطرة الجنائية سينص على أن وزير الداخلية هو من له صلاحية وضع شكايات لدى النيابة العامة بشأن اختلاس المال العام وليس الجمعيات”.

وقال وهبي منتقدا جمعيات حماية المال العام: “غير اللي جا كيدير جمعية حماية المال العام، وكاين اللي كيتكلم كاع ما عندو جمعية، وما عمرو دار جمع عام، وما عندو لا قانون ولا والو، وكيدير شكايات ويتفتحو أبحاث”.

وأوضح الوزير أن “من له صلاحية وضع شكاية هو من كان المال هو مصدره”، مشيرا إلى أن “المجلس الأعلى للحسابات حين يحيل ملفا على الوكيل العام، فإنه يكون في وضعية طبيعية لأن مؤسسة دستورية تخاطب مؤسسة دستورية، وليس في حالة جمعية تضع شكاية ضد المنتخبين”.

وأضاف وهبي: “بغيتو تحاربو الفساد عطيو المساءلة وديرو المحاسبة” ، مشيرا إلى تعرض مرشحين للانتخابات للابتزاز، موضحا “قد نصل إلى وقت لا نجد فيه من يترشح، فإذا فتحت بحثا ضدي وأنا سياسي وأمضي عاما أو عامين أمام المحاكم، أي شرعية ستبقى لي أمام الناس”.

واعتبر وهبي أن “وضع شكاية بالاختلاس ضد منتخب يؤثر على وضعه”.