• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 08 نوفمبر 2018 على الساعة 11:20

بالصور.. التعليم الأولي يجمع فاعلين تربويين في أكادير

بالصور.. التعليم الأولي يجمع فاعلين تربويين في أكادير

ناقش فاعلون تربويون، ومتدخلون في القطاع التربوي، أمس الأربعاء (7 نونبر)، موضوع بلورة خطة جهوية لتعميم تعليم أولي ذي جودة على صعيد عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة، ضمن يوم دراسي، في مدينة أكادير.
وأفا بلاغ للجهة المنظمة أن اللقاء، المنظم تحت شعار “من أجل شراكات تعاقدية لتعميم وتطوير التعليم الأولي”، يأتي في سياق تنزيل البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي ، الذي أعطيت انطلاقته يوم 18 يوليوز الماضي، تحت رعاية الملك محمد السادس.
وأكد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية الواردة في الخطب والرسائل الملكية المتعلقة بقطاع التربية والتكوين باعتباره رافعة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة.
وشدد المتحدث ذاته على أن إنجاح هذا الورش الاستراتيجي “يتطلب الانخراط الفعال لجميع المتدخلين والشركاء العموميين والخواص”.
ومن جهته، أكد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، يوسف بلقاسمي، على أن تنزيل طموح التعميم التدريجي للتعليم الأولي في أفق الموسم 2027/2028 “يتطلب استشعار مكانة هذا الصنف من التعليم الذي يتمركز في الرتبة الثانية كرافعة أساسية لإنجاح الرؤية الاستراتيجية لتطوير منظومة التربية والتكوين 2015/2030”.
ودعا المتحدث ذاته إلى انخراط مختلف المتدخلين والشركاء في المستوى المطلوب، إلى جانب توفير الإمكانيات الضرورية المادية والبشرية التي ستنهض بهذه المهمة.