• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 فبراير 2023 على الساعة 09:00

باش يدخلو لسبتة.. مطالب لبوريطة بالتدخل لإلغاء “الفيزا” على سكان المضيق والفنيدق

باش يدخلو لسبتة.. مطالب لبوريطة بالتدخل لإلغاء “الفيزا” على سكان المضيق والفنيدق

مطالب بإلغاء الفيزا على سكان المضيق الفنيدق
دعا البرلماني عبد النور الحسناوي، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إلى إلغاء تأشيرة شينغن على ساكنة عمالة المضيق الفنيدق لدخول مدينة سبتة.
وطالب النائب البرلماني، في سؤال كتابي وجهه إلى ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالتدخل لإلغاء التأشيرة التي فرضت على ساكنة الإقليم بعد إعادة افتتاح معبر سبتة.
وأبرز الحسناوي، أنه قبل إغلاق معبر باب سبتة جراء جائحة كرونا، كانت ساكنة المضيق الفنيدق تدخل لمدينة سبتة بدون تأشيرة، غير أنه بعد فتح المعبر، تفاجأت الساكنة بفرض تأشيرة شينغن لدخول المدينة، خاصة وأن عددا منهم تربطهم علاقات عائلية وعقود عمل.
وأوضح عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن فرض التأشيرة ساهم في فقدان الكثيرين لعملهم وانقطاع الصلة بأسرهم مع ما ترتب عن ذلك من ارتفاع نسب البطالة في صفوف الشباب الذين كانوا يشتغلون بمدينة سبتة حيث يتراوح عددهم أكثر من 5000 عامل وعاملة.
وساءل البرلماني عضو لجنة القطاعات الإنتاجية الوزير بوريطة عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الخارجية لإلغاء تأشيرة شينغن على ساكنة عمالة المضيق-الفنيدق لدخول مدينة سبتة.
هذا وكانت حكومة سبتة المحتلة قد مارست ضغوطات كبيرة على السلطة المركزية في مدريد، من أجل إصدار قرار فرض الفيزا على سكان إقليم تطوان وسكان عمالة المضيق الفنيدق وإنهاء استنثاء شنغن الخاص بهم.